الجمعة، 24 فبراير 2012

"الحراك" يعلن إفشال الانتخابات جنوباً بنسبة

قال قادة في المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب إن الحراك نجح في إفشال الانتخابات الرئاسية التي جرت الثلاثاء الماضي في مختلف مناطق اليمن بمن فيها مناطق جنوبي

وأوضح قاسم عسكر جبران في مؤتمر صحفي عقده مع عدد آخر من قادة الحراك في أحد فنادق مدينة عدن أن نسبة الرفض للانتخابات في محافظات ومناطق الجنوب وصلت إلى 96%، حيث حلت سقطرى أولاً بنسبة 100%، تلتها الضالع (99%)، لحج (98%)، المهرة (97%)، أبين (96%)، شبوة (95%)، حضرموت (93%)، وأخيراً عدن بنسبة 89% .

وقال جبران إن شعب الجنوب استخدم كل الأشكال المتاحة بالنضال السلمي في المقابل استخدام النظام لكل قواه العسكرية، حيث أراد أن يرغم الجنوبيين في أن ينتخبوا بالقوة، حسب تعبيره .

وانتقد جبران ما قاله السفير الأمريكي جيرالد فايرستاين، الذي قلل من تأثير مقاطعة الحراك الجنوبي والحوثيين للانتخابات الرئاسية، مشيراً إلى أن هذه التصريحات ليس في محلها، وقال إن الرسالة جاءت من الشعب الجنوبي كرد بليغ وواضح على هذه التصريحات .

من جهته، قال عبدالحكيم الشاووش إن الحراك أعلن العصيان المدني فقط، متهماً خصوم الحراك بأنهم “ينسبون كل شيء للحراك الجنوبي”، وأضاف: “النزول إلى الميدان كان سلمياً مع شعب الجنوب، والذي حصل كان نتيجة للقوة العسكرية وإطلاق النار، ورد الفعل الطبيعي كان عند الشباب الغاضب بالاتجاه صوب اللجان، حيث تم إخراج الصناديق وإحراق الأوراق التي بداخلها” .

من جانبه، اعتبر المحامي علي هيثم الغريب أن 60 مديرية من أصل 100 في الجنوب تقع بأيدي الحراك الجنوبي، لافتاً إلى أن هناك موظفين حكوميين، في إشارة إلى سيطرة النظام عليهم عبر مرتباتهم الشهرية .

وقال الغريب إن الجنوب قدم حتى الآن أكثر من 1200 قتيل، مشدداً على عدد ممانعة الحراك في الحوار لإيجاد حل، لكنه قال إنه “يجب أن يكون هناك حوار بين المتصارعين في الشمال، وعندما يتفقون سيتم الجلوس تحت مظلة دولية للحصول على حق تقرير المصير” .

واعتبر الدكتور صالح يحيى سعيد أن “استراتيجية الحراك الحالية هي النضال السلمي، لكن في حال العجز فهناك الكثير من الخيارات الأخرى أمام شعب الجنوب حتى يحصل على الاستقلال”، من دون أن يحدد طبيعة هذه الخيارات .

الثلاثاء، 21 فبراير 2012

حصيلة يوم الانتخابات في الجنوب

حصيلة الشهداء 6 اشخاص وعدد كبير من الجرحى 
1- انور محمد علي -دار سعد - طلقة بالصدر اخترقت اليد " طفل " 
2- صالح متاش - كريتر طلقة بالراس " في الخميسنات من العمر " 
3- جعبل الخضر ناصر - رصاصة بالصدر التواهي " شاب " 
4- عواطف اللحجي - الحوطة لحج
5-سالم عوض الجبري ...القلوعة رصاصه في الصدر
- شهيد مجهول بالقلوعة
---------------------------
الجرحى
1- خالد هادي محمد احمد 83 ســنه ... رصـــاصه باليد اليسرى .
2- احمد عبد الفقيه حسن 50 ســنه ... اصابتين في الارجل .
3- صامد يحي حسين 23 ســنه ... حـــروق في الجســـم .
4- عبدالرحمن محمد فارع 28 ســـنه ... شظيه بالراس .
5- مفتاح جميل جرمي 22 ســنه ... رصــاصه بالحوض .
6- نبيل عبدالله حسين 28 ســنه ... رصاصه بالبطن .
7- يحيى احمد عبدالكريم 25 ســنه ... رصـاصه باليد اليمنى والفخذ الايمن .
8- انس غيثار عبده ... رصــاصه بالفخذ الايسر .
9- حسين هادي عبدالله 10 ســنوات .... رصاصة بالظهر .
10- علي حسين الشعوذي 26 ســنه ... رصــاصه بالكتف الايمن .
11- محمد محسن قاسم 55 ســـنه .... رصاصه بالفخذ .
12- محمد حسين احمد 31 ســــنه .... رصاصه باليد اليسرى .
13- نبيل محمد سعيد 21 سنه .
14- لطف احمد عبده 29 ســنه .... رصاصتين بالفخذين .
15- صالح عبدالله الحدي .... رصاصه بالرجل اليمنى .
16- وضاح محمد علي جميل 26 سـنه .... رصاصه بايد .
17- صالح اليافعي 65 ســـنه .... رصاصه بالبطن 

نجاة عضو بمجلس اللوردات البريطاني من محاولة اغتيال في اليمن



أكد مصدر يمنى مسؤول، نجاة عضو مجلس اللوردات البريطاني إيما نيكولسن، التى تزور اليمن حاليًا، كمراقبة للانتخابات الرئاسية، ووزيرة حقوق الإنسان اليمنية حورية مشهور، ووزيرة الدولة جوهرة حمود ثابت، من محاولة اغتيال على يد مسلحين في مدينة عدن جنوب اليمن، ينتمون للحراك الجنوبي لإفشال إجراء الانتخابات الرئاسية في جنوب البلاد.

   وقال المصدر -في تصريح اليوم- إن مسلحين أطلقوا النار على موكب المسؤولة البريطانية عند مروره في منطقة خور مكسر بمحافظة عدن التي كانت تزورها لتفقد اللجان الانتخابية، ما أدى إلى إصابة السيارة التي تستقلها بعدة طلقات نارية.

   وأضاف أنه حدث إطلاق نار في أحياء بمدينة عدن من قبل مسلحين، استهدفوا بث الفزع في أوساط المواطنين لمنعهم من المشاركة في الانتخابات، كما منع مسلحون ينتمون للحراك المواطنين في بعض الأحياء من الخروج من منازلهم، وأشعلوا إطارات في الشوارع بهدف فرض عصيان مدني بالقوة.

الاثنين، 20 فبراير 2012

الضالع تتحرر من عقدة الانتخابات


مـــــــــأرب بــــــــــرس
تعيش محافظة الضالع حالة استثنائية عن بقية محافظات الجمهورية، في عملية الاستعداد للانتخابات الرئاسية التوافقية المبكرة، التي لم يتبقى لموعدها سوى ساعات، نتيجة لارتفاع الأصوات الرافضة للانتخابات من قبل أنصار الحراك الجنوبي الذي تعد الضالع إحدى معاقله الرئيسية في المحافظات الجنوبية، وبروز أصوات أخرى في المديريات المحسوبة سابقاً على المحافظات الشمالية تدعوا للمشاركة في الانتخابات".
وكشفت مصادر في اللجان الأصلية لـ(مأرب برس):" أن العملية الانتخابية في دوائر المديريات المحسوبة سابقاً على الجنوب (296)(297)(298) ستجرى في مدينة قعطبة نتيجة للغياب الأمني والحماية الأمنية في تلك الدوائر".وهذا ما يعني أن الحراك قد نجح في إجبار الأحزاب السياسية على مغادرة المديريات المحسوبة على الجنوب إلى المديريات الأخرى المحسوبة على الشمال سابقا مع استمراره في تخويف المواطنين بالعروض المسلحة- وفق مراسل مأرب برس.
وقال مراسل مأرب برس في محافظة الضالع :"أن المديريات المحسوبة على الجنوب سابقا، تعيش حالة غليان ومقاطعة للعملية الانتخابية من قبل انصار الحراك الجنوبي الذين أرغموا لجان الانتخابات على مغادرتها في ظل الغياب الأمني" في حين قال أن :"مديريات الشمال بدوائرها(299)(300)(301)(295) تعيش حملة إعلامية باهته لم يبرز فيها المرشح الرئاسي التوافقي عبد ربه منصور هادي ولم تبرز له حملة إعلامية مكثفه بالرغم من الأموال الذي ضخت للجان المشتركة".
وأشار المراسل إلى أن :"المواطن العادي لم يعرف من هو هادي في تلك المديريات المحسوبة سابقا على المحافظات الشمالية، وأصبح مقتنع بالبقاء في المنزل". وأكد المراسل أن:" الكثير من المواطنين في تلك المديريات، متجهين نحو مشروع المكوث في المنازل بدلا من المشاركة في الانتخابات، لتولد قناعة لديهم أن الانتخابات هزلية بتأكيد عدم وجود منافس في تلك العملية الانتخابية". وفق قولهم.

الشهيد صالح مبخوت الصيعر سيئون حضرموت