الخميس، 16 فبراير 2012

اليمن.. 17 قتيلا باشتباكات تلت مقتل قيادي بالقاعدة قتل طارق الذهب على يد أخيه غير الشقيق في مدينة البيضاء جنوب صنعاء

العربية.نت
قتل 17 شخصاً اليوم الخميس في اشتباكات تلت مقتل القيادي في القاعدة طارق الذهب جنوب شرق صنعاء، حسب ما أفادت مصادر قبلية.

وقد قتل ليل الأربعاء القيادي في تنظيم القاعدة طارق الذهب في منطقة المسانح في البيضاء جنوب شرق العاصمة اليمنية صنعاء، حسب ما أفاد مراسل "العربية" في اليمن.

وأضاف المصدر أن الذهب قتل على يد أخيه غير الشقيق، مشيراً إلى أن عناصر من تنظيم القاعدة تتعقب القاتل في المنطقة، وقد أطلق عناصر من القاعدة النار على حافلة تقل 15 شخصا.

كما اغتال مسلحون رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات في محافظة البيضاء، وقائد قطاع الحرس الجمهوري في البيضاء وثلاثة آخرين.

وكان طارق الذهب سيطر في كانون الثاني/يناير على مدينة رداع قبل أن ينسحب منها.

وقال أحد أقربائه طالبا عدم الكشف عن اسمه أن "طارق الذهب قتل برصاص أخيه حزام الذهب في مدينة الماسنح"، في مديرية رداع في محافظة البيضاء، من دون أن يذكر سبب الهجوم.

وانتشر رجال طارق الذهب على الإثر في شوارع المدينة بحثا عن الشيخ حزام الذهب ورجاله، وأطلقوا النار على سيارة تقل 15 شخصا كان حزام من بينهم، وفق مصدر قبلي. وقال مصدر قبلي آخر إن حزام الذهب تصرف "بإيعاز من السلطات اليمنية".

وطارق الذهب كان صهر أنور العولقي، الأمريكي اليمني الذي قتل في غارة أمريكية في اليمن في 30 أيلول/سبتمبر.

وكان مسلحو القاعدة بقيادة طارق الذهب سيطروا على رداع في 16 كانون الثاني/يناير على بعد 130 كلم من صنعاء، مقتربين بذلك من العاصمة صنعاء بعدما عززوا وجودهم في جنوب وشرق البلاد.

وفي نهاية كانون الثاني/يناير، أفادت مصادر قبلية أن عناصر القاعدة انسحبوا بشكل كامل من المواقع التي كانوا يسيطرون عليها في مدينة رداع، وخصوصا مدرسة العامرية وقلعة رداع ومقر المخابرات، واتجهوا إلى مقر إقامة قائدهم طارق الذهب في المسانح المجاورة.

وذكر أحد الوسطاء أن "المفاوضات التي قادها الشيخ حاشد القوصي والشيخ عبدالكريم المقدشي بالتعاون مع ممثلي مديريات رداع السبع أدت إلى اتفاق يقضي بخروج طارق الذهب وجماعته من المدينة وتحقيق مطالبه، وذلك بإطلاق سراح عدد من أنصاره من سجون المخابرات"، ومن بينهم نبيل الذهب، شقيق طارق.

«محمد علي احمد» ينفي صحة أنباء قبوله منصب محافظ عدن ويؤكد ان عودته لمواصلة النضال من داخل الجنو


عدن ((عدن الغد)) خاص:
نفى القيادي البارز في المعارضة الجنوبية في المنفى  محمد علي احمد صحة الأنباء التي نشرتها صحيفة "الأمناء"  الأسبوعية في عددها الصادر يوم أمس الأربعاء وأكدت فيها نيته العودة إلى عدن لتقلد منصب محافظ للمدينة.
وقال بيان صادر عن القيادي "بن علي " وتحصل "عدن الغد" على نسخة منه ان هنالك عودة وشيكة لبن علي خلال الأسابيع المقبلة  لكنه أوضح  بان العودة ليس هدفها تقلد أي منصب بل بهدف العمل لاستكمال مخرجات المؤتمر الجنوبي الأول في القاهرة ودعم الحوار الجنوبي – الجنوبي لتوحيد الكلمة الجنوبية حد قول البيان

ولأهمية البيان ينشر "عدن الغد" نصه كما ورد من المصدر

أيام ويأتي يوم 21فبراير الذي تعقد فيه الانتخابات بين المرشح التوافقي بين المشترك والمؤتمر والذي أعلن شعبنا الجنوبي رفضها عن طريق الفعاليات السلمية والتي امتدت في عموم مديريات ومحافظات الجنوب  
وإيصال صوته للعالم بأن حل القضية الجنوبية هو بوابة الاستقرار للمنطقة والإقليم   وحفظ المصالح الدولية في العالم العربي .

ويؤسفني أن بعض المكونات الثورية في الشمال تخلت عن مبادئها التي نادت بها قبل انطلاق الثورة أثناء حوارنا معهم بأن حل القضية الجنوبية بوابة التغيير في المنطقة .

       و ندعو شعبنا العظيم في الجنوب ولقياداته في الميدان أن هناك بعض القوى في الشمال تسعى لخلق صراع جنوبي – جنوبي من أجل التأمر على القضية وكأنهم لا يدركون بأن أي صراع جنوبي – جنوبي لن يؤدي إلى انهيار الجنوب بل انهيار الشمال والدول المجاورة لها لأنها لايمكن لاستقرار الشمال إلا باستقرار الجنوب ولا يمكن لاستقرار المنطقة إلا باستقرار الجنوب .

لذا نتمنى من شبابنا وقيادات الحراك الجنوبي الباسلة بأن تستوعب مخاطر المرحلة وتسعى لتوحيد نضالهم مع شباب الثورة السلمية الرافض للمبادرة الخليجية  في عدن خاصةً والجنوب عامةً واحترام من يخالفهم الرائي من الفعاليات السياسية الجنوبية الأخرى لأن الأيام كفيلةً أن يعودوا للحراك والاعتراف به كحامل سياسي للقضية الجنوبية في حال محاولة البعض الالتفاف على قضية الجنوب .

وندعوهم للتمسك بالنضال السلمي فهم يعتبرون مدرسة لهذا النضال و لكافة ثورات الربيع العربي ورفض أي ممارسة للعنف فهي تلوث وتشوه نضالهم وتتيح لصنعاء عسكرة الجنوب وإيهام العالم بأنهم قوى متطرفة لأتحمل مشروع البناء والاستقرار .

 كما أتوجهه لدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ودول مجلس التعاون الخليجي الداعمين للمبادرة والمرشح التوافقي بين المشترك الأخ المناضل عبدربة منصور هادي والمؤتمر ورئيس حكومة وفاق  الأخ المناضل محمد سالم باسندوة  لتفادي مخططات القوى السلطوية في صنعاء في خلق صراع جنوبي – جنوبي وإيقاف الحملات الدعائية والترويجية في الجنوب للانتخابات المحسومة والضغط على أطراف المبادرة للجلوس مع الجنوبيين لحل قضية الجنوب في حوار شفاف ومسؤل يؤل لتقرير الجنوبيين مصيرهم بنفسهم لأن الواقع أثبت بأنه لا يمكن فرض الوحدة بالقوة .

كما أنهم يجب أن يدركون بأنه ليس كل من يرفض المبادرة هو ضد الحل السلمي وضد مجلس الأمن ومجلس التعاون الخليجي  وليس كل من يؤيد المبادرة هو مع الحل السلمي ومع مجلس الأمن ومجلس التعاون الخليجي  بل أن المراد أيجاد الفرصة للانقلاب العسكري عليها بعد فشلها في تحقيق الاستقرار عن طريق الاستفادة من التناقضات حول مصير الوحدة اليمنية بين الشمال والجنوب   .

كما أنني أؤكد بأن عودتي المحتملة للجنوب هي لاستكمال مخرجات المؤتمر الجنوبي الأول في القاهرة ودعم الحوار الجنوبي – الجنوبي لتوحيد الكلمة الجنوبية والنضال صفاً بصف مع أبنائنا وأخوتي في الداخل وليس كما قراءته من أخبار الغير صحيحة والتي نشرتها بعض الصحف والمواقع الالكترونية   حول عودتي لتولي منصب سياسي  ويدرك الجميع بأنني لو كنت من عشاق المناصب لما توجهت لدفاع عن الجنوب في 1994م وأيضا لما انسحبت من المجلس الوطني لقوى الثورة في الشمال وسوف نبقى مناضلين كما عهدنا شعب الجنوب إلى أن يقرر مصيره وحريته بنفسه .

ان قيادتكم الوطنية المناضلة في الداخل والخارج قد حسمت أمرها منذ وقت مبكر وقبل إعلان وثيقة إلقاء ألتشاوري الذي ضم 232 مشارك في لقاء القاهرة في 9 - 11مايو  2011 م بهدف الكفاح والحرية من اجل تقرير المصير وما تضمنته الوثيقة هو لمخاطبه العالم ودول الجوار والجامعة العربية  مع الاحتفاظ بكامل خيارات الكفاح النضالي من أجل  نيل حق شعبنا في استعادة أرضه وثروته وحقه الكامل في السيادة على كافة ربوع الجنوب وحقه في تقرير مصيره بإرادة شعبية وبدون وصاية لكائن كان , وهذا الأمر لا رجعة عنه, ولن يسمح شعبنا لأي قوى بان تقرر مصيرنا أو الوصاية علينا في الداخل أو الخارج من دون تحقيق السيادة على ارض الجنوب بالكامل 

عاجل انسحاب قيادات المجلس الأعلى من اجتماع مع الوفد الأوروبي




============
انسحاب قيادات المجلس الأعلى للحراك من اجتماعات وفد الاتحاد الاوروبي عند تفاجئهم بان الاجتماع يقع تحت اشراف حكومة الوفاق كما احتجوا على ان الوفد طلب شخصيات ليسوا من قيادات الحراك بل ان بعضهم ليس لهم علاقة بالحراك مطلقا وهم :
1- د يحيى محمد الشعيبي وزير في حكومة الوفاق التابعة للاحتلال
2- د واعد باذيب وزير في حكومة الاتفاق التابعة للاحتلال
3- علي منصر محمد من قيادات احزاب المشترك التابعة للاحتلال
4- حورية مشهور الناطقة الرسمية للمجلس الوطني التابع لأحزاب المشترك اليمنية
5- عمر جبران عضو في الحزب الاشتراكي وقيادي سابق في الحراك الجنوبي في العاصمة عدن
6- عبدالناصر باحيب رئيس فرغ احزاب المشترك
7- محمد عبدالله باشراحيل
وبعض اعضاء في المجلس الوطني واتحاد شباب الجنوب الذي اتيحت لهم فرصة الدخول ومنهم
1- محمد مساعد
2- منصور زيد وغيرهم

هذا وعلمنا من مصادر خاصة ان المستشار علي هيثم الغريب مستشار رئيس المجلس الأعلى قد سلم سفير الاتحاد الأوروبي رسالة احتجاج على الطريقة التي تمت بها أنتقاء شخصيات ليس لها وجود في قيادات الحراك الجنوبي ومنهم شخصيات تابعة لحكومة الوفاق وقد ابلغ السفير في رسالته انسحابهم من الاجتماع المقرر مع الوفد الأوروبي

الأربعاء، 15 فبراير 2012

ويكليكس: الإصلاح متذبذب والديلمي اصدر فتوى تبيح الجنوب وللزنداني فيتو على قرارات الحزب



براقش نت – ترجمة خاصة : كشفت وثيقة سرية مرسلة من السفارة الأمريكية الى وزارة الخارجية الأمريكية عن خفايا في حزب الإصلاح , وتحدثت الوثيقة على جناح المعتدلين و المتطرفين داخل الحزب , وتحدثت الوثيقة التي نشرت في موقع "ويكليكس " عن تأسيس حزب الإصلاح من القبليين و الإسلاميين والفتوى التي أصدرها الديلمي لإباحة وسلب الجنوب وكذا الزنداني المتهم من قبل الولايات المتحدة الامريكية بتمويل الإرهاب .
وفيما يلي نص الترجمة الخاصة " بموقع براقش نت " .
نص الوثيقة

- رقم الوثيقة. 05SANAA241
- تاريخها: 21 اغسطس، 2005
- التصنيف: سرية
- الموضوع: حزب الإصلاح متذبذب أيديولوجياً
- مصنفة بواسطة: نبيل خوري

1.   الموجز: مع لحظة اقتراب الانتخابات الرئاسية وانتخابات المجالس المحلية في عام 2006، أخذ حزب التجمع اليمني للإصلاح مركز الصدارة في السياسة اليمنية، وهو ائتلاف من المصالح القبلية في الشمال وجماعة الإخوان المسلمين اليمنية. والحزب يضم أعلى عضوية من أي حزب سياسي آخر في اليمن، بما في ذلك المؤتمر الشعبي العام الحاكم. ولأنه يضم كلاً من القبليين والإسلاميين، فإنه من الصعب تحديد الهوية الإيدلوجيه للإصلاح. ويرى المطلعين في الشأن الداخلي أن الخصائص المعتدلة للإصلاح تنبع من جماعة الإخوان المسلمين التقليدية والمتسمة بالسلمية في اليمن. وتؤثر العناصر الأكثر راديكالية الموجودة في جماعة الإخوان المسلمين في اليمن على سلوك الحزب من وقت لآخر. ويؤكد العديد من المراقبون أن الإصلاح ينجر وراء المصالح القبلية والسياسية أكثر مما هو ديني.

2.   حصل الإصلاح على 45 مقعدا من أصل 301 مقعد في البرلمان. وعلى الرغم من الصعب التأكد على إدعاءات قيادة الحزب من أن عدد أعضائها المنتسبين يبلغون ما بين 800000 إلى مليون عضو. ويأتي الازياد المطرد لشعبية الحزب من أوساط الشباب ورجال الدين المحافظين والمثقفين المعتدلين والمدافعون عن الإصلاح والنساء وحتى من الأعضاء المعتدلين في حزب المؤتمر الشعبي العام. وجغرافياً، يحظى الحزب بشعبية قوية في المدينة الصناعية تعز والمنطقة الوسطى المحيطة بمدينتي إب وجبلة وفي الجيوب القبلية القوية في الشمال. وفي الآونة الأخيرة، أكتسب الحزب على أعضاء من الحزب الاشتراكي اليمني في عدن، وذلك على الأرجح نتيجة للبرامج الاجتماعية التي يقدمها الإصلاح وهجرة الإصلاحيين نحو الجنوب. وتقل شعبية الإصلاح في اليمن في المناطق السكانية الذين يعتنقون المذهب الزيدي والواقعة في شمال وغرب البلاد.

3.   تأسس حزب الإصلاح في عام 1990، كائتلاف من زعماء/مشائخ القبائل الشمالية بقيادة شيخ مشايخ قبائل حاشد ورئيس مجلس النواب، الشيخ عبد الله الأحمر وجماعة الإخوان المسلمين اليمنية. وأسس الشيخ ياسين عبد العزيز والشيخ عبد المجيد الزنداني جماعة الإخوان المسلمين في تعز قبل 20 سنة. في سنواتها الأولى، تم تمويل هذه الجماعة من قبل المملكة العربية السعودية وانتشرت أفكارها من خلال النظام التعليمي اليمني، الذي اعتمد بشكل كبير على المدرسين المصريين، حيث كان العديد منهم ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين في مصر. وجماعة الإخوان المسلمين في اليمن كانت دائماً ترفض العنف رسمياً وتدعو إلى التغيير الديمقراطي وتؤمن أن أي نظام سياسي يختاره المجتمع المسلم هو المقبول دينياً. إلا أن هنالك من الإصلاحيين الذين انضموا إلى جماعة الإخوان المسلمين، اعتنقوا الفرع الراديكالي والمتشدد من الإسلام.

4.   من بين الإصلاح اليوم، ظهرت جماعة أو فصيل من الإصلاحيين المعتدلين، بالرغم أنها ليست المسيطرة، إلا أنه يمكن رؤية تأثيرها في برامج الإصلاح الداعية إلى "الديمقراطية بحسب التعاليم الإسلامية"، وكذلك في ائتلاف المعارضة)أحزاب اللقاء المشترك(، محمد قحطان رئيس الدائرة السياسية للإصلاح. فالمناقشات مع الإصلاحيين المؤثرين كانت دائماً تتركز إلى الحاجة إلى "النضال السلمي" لتحقيق دولة ديمقراطية خالية من الفساد. ومن قادة الإصلاح المعتدلين محمد عبد الله اليدومي رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح وعبد الوهاب الآنسي الأمين العام المساعد ومحمد الأفندي رئيس اللجنة الاقتصادية ومحمد السعدي رئيس دائرة التخطيط والصحفي نبيل الصوفي.وهم ليسوا من ضمن حاشية رئيس الحزب الشيخ الأحمر المسئولة عن علاقة الإصلاح مع الرئس صالح والحكومة اليمنية.

5.   عادة ما يكون الإصلاحيين المعتدلين من الإصلاح من التكنوقراطين المثقفين، الذين يعتنقون أيدلوجيات أكثر اعتدالاً من قيادة الإصلاح الأساسين. وبالرغم أنهم ليسوا من دعاة الحرايات الاجتماعية، ألا نهم تركوا مناصبهم للشيخ الأحمر وبطانته فيما يتعلق بالإصلاح الاقتصادي والحريات السياسية وحقوق الإنسان وقضايا المرأة. وكذلك كانوا يعبرون مراراً على الرفض التام من التطبيق الصارم للشريعة. وفي الآونة الأخيرة، كانوا من ضمن كتلة الإصلاح المصوتين لصالح مشروع قانون الحد من مدة رئاسة البرلمان. ومن ضمن أعضاء مجلس النواب من الإصلاحيين المعتدلين عبد الرحمن بافضل، يجيد اللغة الفرنسية وعبد الرزاق الحجري وعلي عشال وعلى العنسي.



6.   ومن الأصوليين المتشددين التي تتخلل حزب التجمع اليمني للإصلاح وتعمل على التنظير. فأثناء الحرب الأهلية 1994 أصدر عضو مجلس شورى الإصلاح الإمام عبد الوهاب الديلمي فتوى تبيح للقوات الشمالية بسلب ونهب المدن الجنوبية العلمانية والمعادية للإسلام. ومن الأصوليين الدينيين نائب رئيس الهيئة العليا، ياسين عبد المجيد القباطي، الرئيس الروحي لحزب الإصلاح. وفي الريف، وخصوصا حول إب وجبله، يشكو السكان مراراً من الإصلاحيين الدينيين الذين يضغطون على السلطات لفرض التطبيق الصارم للشريعة. وكذلك يذكرون كيف فرضت التعاليم الأصولية في المدارس عندما استولى الإصلاحيون على النظام التعليمي.

7.   يعتقد البعض أن الجانب الأصولي من جماعة الإخوان المسلمين يكاد يصير أكثر بكثير من جماعة صغيرة في الحزب. الدكتور سيف العسلي، نائب وزير المالية السابق، الذي غادر التجمع اليمني للإصلاح في عام 2003، يقول أن جماعة الإخوان المسلمين) ومن خلال توسيع قيادة الإصلاح( تهدف في نهاية المطاف إلى إقامة حكومة إسلامية في اليمن. ويؤكد أن قيادة الإصلاح تمارس "الازدواجية" بعناية فائقة. ففي حين تتحدث إلى الغرب عن الاعتدال، إلا أنها تدعو في المساجد إلى التطرف الديني. إلا أن مدير معهد التنمية الديمقراطي الدكتور سعد طالب يختلف مع العسلي في هذا الرأي. فهو يقول أنه في حين أن هناك عناصر متشددة داخل التجمع اليمني للإصلاح، إلا أنها ليست المسيطرة.

8.   ويقود الإصلاح فصل أو جماعة أخرى من الأصولية المتشددة وهو الشيخ عبد المجيد الزنداني، شخصية كارزمية وهو من المناهضين للولايات المتحدة واعتبر كممول إرهابي من قبل وزارة المالية الإمريكية ومجلس الأمن الدولي. فالزنداني رئيس مجلس شورى الإصلاح، وهي الهيئة المسئولة عن برامج الإصلاح وتأكيد قيادته. ويدعي الكثير أن منصبه هذا يعطيه حق الفيتو على سياسة الحزب. ويختلف طالب في الرأي حيث يقول أن ظهور المعتدلين أدى بشكل واضح إلى تضاؤل قوة الزنداني في مجلس الشورى وأعطى مثال على ذلك وهو إتاحة الفرصة لمشاركة المرأة في المجلس بالرغم من اعتراضات الزنداني. ويهمس الإصلاحيون المعتدلون في السر أن الزنداني "عبء" على الحزب.

9.   ويرفض السلفيين المحافظيين في الإسلام التفسيرات الإسلامية بشأن الثلاثة الأجيال بعد وفاة النبي محمد. السلفيون وأيضا تتعارض بشدة مع الإسلام الشيعي. فعدد السلفيين في التجمع اليمني للإصلاح غير معروف، إلا أن العسلي يقدر أنها تشكل أقل من واحد في المئة من عضوية الحزب. ويتفق الصوفي على أن تأثير جماعة الزنداني على التجمع اليمني للإصلاح لا يكاد يذكر.



10.   على الرغم من أنه أول حزب إسلامي في اليمن، تبين الملامح اليومية للسياسات العملية للحزب أنها تتجه نحو أجندة علمانية تلبي الإصلاح الاقصادي و بناء الديمقراطية. ويقول مستشار الأمم المتحدة لوزير حقوق الإنسان العبيدي"إن أكبر سر عن التجمع اليمني للإصلاح أنه مثلما المؤتمر الشعبي العام، ينساق وراء المصالح السياسية والقبلية، وأيضاً مثل حزب المؤتمر الشعبي العام في معظم القضايا ولا توجد لديه أية أيديولوجية على الإطلاق"، والصوفي يوافق على هذا الرأي، ويشير إلى أن "البرامج والوثائق التابعة للحزب، نجد أن الدين في الواقع ليس له أية صلة بعملية صنع القرار". ويقول "نحن فقط مجرد آلة لصنع السياسة." وفي الحقيقة، أن مواقف التجمع اليمني للإصلاح في مجال الإصلاح الاقتصادي والقانوني لم يتطرق إلى الدين أو الشريعة. ونادرا ما يتطرق أعضاء الإصلاح في البرلمان إلى الشريعة كأساس لحججهم.

11. يقوم التجمع اليمني للإصلاح على اتباع السياسة البراغماتية التي يمكن ملاحظتها من خلال رئيس الحزب الأحمر والتقاليد القبلية في اليمن. ويرأس الأحمر اللجنة العليا للحزب المكونة من 15 عضوا وله القول الفصل في الكثير من أجندة الحزب. ويقول الكثيرون أن الأحمر، الذي لا ينتمي الى أيأ من مدارس الاصلاح الاسلامية، يعمل على توازي الحزب. ويصف طالب الأحمر بأنه الجانب "النفاقي" للتجمع اليمني للإصلاح. ويقول أن "الاخوان المسلمون بحاجة إلى حماية الأحمر من حملة التعقب من قبل الحكومة، لذلك سوف لن نسمع أبدأ أن التجمع اليمني للإصلاح يدين فساد القبائل أو فساد أبناء الأحمر الذين يديرون أعمالهم التجارية المربحة على الرغم أن برنامج الإصلاح في مكافحة الفساد". ويوافق المطلعون بأغلبية ساحقة أن الأحمر لا يحظى بشعبية بين صفوف الحزب، ويعتبرونه الشيخ القبلي للرئيس صالح في نهاية المطاف، وجزء من النظام.

12. على الرغم أن حزب الإصلاح أكثر تماسكا من حزب المؤتمر الشعبي العام، إلا أنه لا يزال يعتمد على زواج المصلحة بين جماعة الإخوان المسلمين والمصالح القبلية(بما في ذلك النظام) المصالح. فالفصائل المختلفة داخل التجمع اليمني للإصلاح اتحدت في الوقت الراهن في تركيزها إلى تعزيز وضعها من أجل أن تصبح معارضة أكثر فعالية في الانتخابات المقبلة. فالاصلاحيين المعتدلين، الذين تمكنوا في فترة زمنية قصيرة من الضغط بشكل فعال لجدول أعمالهم داخل الحزب، اصبحوا من العناصر الأكثر نجاحا. ويعارض هؤلاء المعتدلين الأحمر، ويتهمونه بالسماح لصالح بالسيطرة على الحزب. ومع ذلك، فإنها تحتاج إلى الأحمر في الوقت الراهن لتوفير كل المقومات والحماية ضد أي هجوم سياسي من قبل الحكومة اليمنية.

13.   الإصلاحيين المعتدلين في الإصلاح هم في الوقت الراهن المجموعة الوحيدة القادرة على خلق آلية فعالة وحزب سياسي يعمل ديمقراطيا التي من المأمل أن تنتخب إلى السلطة. وينظر إلى هذه المجموعة إلى أنها من أفضل المجموعات في التجمع اليمني للإصلاح، حتى أنها تتلقى على دعم من المعتدلين داخل حزب المؤتمر الشعبي العام. فالاصلاحيون والتكنوقراطين المتعلمين داخل الحكومة اليمنية (وبالتالي أعضاء في المؤتمر الشعبي العام)، يظهرون دعمهم خفية عن طريق الضغط على محاوريهم الغربيين للتعرف على هؤلاء الإصلاحيين المعتدلين. فمصطفى نعمان، نائب وزير الخارجية، والمؤيد القوي للإصلاح، كان مراراً على اتصال يسعى من خلاله للحصول على اشراك الإصلاحيين المعتدلين في المؤتمرات الاقليمية التي تمولها حكومة الولايات المتحدة الإمريكية المتعلقة في الإصلاح الديمقراطي، على الرغم من الاحتجاجات المستمرة للرئيس صالح على السفير من الاجتماعات المتكررة مع عناصر المعارضة، تدل على قوة اعتقاده بأن المعتدلين داخل التجمع اليمني للإصلاح يمكن أن تلعب دورا هاما في تنفيذ الإصلاحات الديمقراطية والاقتصادية اللازمة لليمنيين، ليكون لديها مستقبل أفضل. نهاية التعليق. كراجسكي

- ترجمة خاصة بموقع براقش نت

هجوم بالقنابل على مركز انتخابي بخور مكسر والعثور على عبوة ناسفة أمام بوابة مركز آخر بحوطة لحج



الأربعاء 15 فبراير 2012 01:31 مساءً

عثرت اجهزة الأمن اليمنية ظهر اليوم الأربعاء على عبوة ناسفة زرعت بالقرب من بوابة مركز انتخابي بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج .

وقال عاملون بالمركز الانتخابي الذي يتخذ من روضة للاطفال يقع بضواحي مدينة الحوطة لـ"عدن الغد" أنهم عثروا على العبوة الناسفة وقد زرعت بالقرب من بوابة الروضة موضحين بانهم ابلغوا قوات الأمن التي حضرت إلى المكان ولاتزال تباشر اعمال تفكيك هذه العبوة.

وكان المركز الانتخابي قد تعرض فجر اليوم الأربعاء لهجوم بالاسلحة الرشاشة نفذه مسلحون مجهولون دون ان ترد انباء عن سقوط ضحايا.

على صعيد متصل هاجم مجهولون مركزا انتخابيا صباح اليوم الأربعاء بمديرية خور مكسر مستخدمين قنبلة يدوية انفجرت بالقرب باب المركز الانتخابي الذي يتخذ من معهد للعلوم الصحية مقرا له.

وقالت مصادر "عدن الغد" ان مجهولا القى بقنبلة إلى داخل سور معهد امين ناشر للعلوم الصحية حيث تتواجد بعثة للإنتخابات في المدينة .
ولم يبلغ عن سقوط ضحايا جراء الهجوم

الضالع : تجدد الاشتباكات العنيفة بين مسلحين وحراسة مبنى المحافظة


يافع نيوز/  الضالع /  خاص
تجددت الاشتباكات العنيفة بين مسلحين وحراسة مبنى محافظة الضالع الواقع بمنطقة سناح17كم شمال مدينة الضالع وقد سمع دوي انفجاريين على الأقل عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم قيل بأنه داخل سور مبنى المحافظة وأعقب الانفجاريين اشتباكات بمختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة ،  بين من قيل إنهم مجاميع مسلحة هاجمت المبنى وقوات الأمن المركزي وقوات الجيش المرابطة داخل مبنى المحافظة وأضيف إليهم حراسة أمنية لمقر الانتخابات والذي تم نقله من مدينة الضالع إلى منى المحافظة, بعد إن تعرض المقر بالضالع لسلسلة هجمات مسلحة ليلية وكذلك محاولة متظاهرون غاضبون اقتحام مقر الانتخابات وقد سقط اثر ذلك شهيدين الخميس الماضي اظافة إلى عشرات الجرحى سقطوا برصاص حراسة المبنى وحراسة بنك التسليف الزراعي.
وقد أضاف شهود عيان بان الاشتباكات مازلت مستمرة حتى لحظة كتابة الخبر. وكان صباح اليوم قد شهد اشتباكات مسلحة بين مسلحين ونفس القوات استمر لساعة ونصف وقد تزامن الاشتباكات أثناء عقد احتفال انتخابي داخل مبنى المحافظة حضرة قيادات الأحزاب والسلطة المحلية واللجان الانتخابية

كلمة على جدار التناسي والمآسي


فاروق ناصر علي
” يا شعوبـًا من سرابٍ / في بلادٍ من خرابٍ / أيُ فرقٍ في السـَّجايا / بين نسر وعُقاب؟! / كُلـُّها نفسُ البهائم / كُلـُّها تنزلُ في نفس الرزايا / كُلُّها تأكلُ من نفس الولائم / إنـَّما للجُرمِ رحمٌ واحدٌ / في كل أرضٍ / وذوو الإجرام مهما اختلفت / أوطانـُهم كُلٌ توائم!”
- أحمد مطر -
الإهداء
· أهدي مقالي هذا لكل أبناء شعب الجنوب، وكل شباب الجنوب بصفة عامة، ولشباب المدينة الغالية (عدن) بصفةٍ خاصة، وأقصد بالشباب (الإناث والذكور) حتى لا ننسى عظمة الحرائر في معركة التحرير.. ومني أيضـًا تحية خاصة مماثلة لشباب (حضرموت) وكل حرائرها..


· تحيات كل الشرفاء لصمودكم البطولي العظيم في وجه لصوص الأرض وضد (النظامين القديم والجديد) وهما وجهان قبيحان لعملة واحدة!!

الدخول إلى قلب المقال
· المجلس الأعلى للمتقاعدين العسكريين والأمنيين ولن أضيف والمدنيين؛ لأنَّ المجلس تخلى عنهم وقت الشدائد والمحن.. وبرغم ما بيني وبين أعضاء المجلس من صداقةٍ وزمالةٍ وعيش وملح، لكنني أشعر بخيبة أمل مُرَّة، كم مرة ناديناهم (الرسائل موجودة في كل المواقع ومنتديات الإنترنت)، ولم يفلح النداء.. قلنا : مدينة (عدن) الغالية بحاجةٍ إلى قياداتٍ عسكريةٍ وأمنيةٍ تصنعُ لجانـًا شعبية قوية في كل مديرياتها، لاسيما وأنتم أهل القدرة والعلوم والفنون والخبرة والكفاءة العسكرية والأمنية، ونحن كلنا بحاجةٍ ماسةٍ لكم في ظل (الانفلات الأمني) المتعمد برعاية (أمريكا وأهل المبادرة الخليجية) والنظام (القديم الجديد)، ولكن كان الصمت والتجاهل هو الرد علينا.
· يا عيباه، كم مرة قلنا : وحدكم اليوم أنتم القادرين على قبض الجمر، والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وعلى حياة أبناء شعب الجنوب من دون استثناء، لاسيما (عدن وحضرموت)، وضاع الصوت المُنادي وعاد الصدى حين حصحص الحق، فيا حسرتاه على (الأبطال) حين يعشقون الصمت المريب، وضاع الرجاء المأمول فيكم الذي كنا نتوسمه بعد 7 / 7 / 2007م، ولكن أرض الجنوب الغالية ولادة أنجبت هؤلاء (الشباب والحرائر الرائعين) مع أنـَّكم أهل الحرب والضرب، فماذا عملتم كجيشٍ، وليس كأفرادٍ نعرف أنـَّهم في المقدمة؟، أقول كقوةٍ عسكرية وأمنية متكاملة؟!! ما نعرفه عنكم جيدًا أنـَّكم رجال الحرب والسلام (أهل البطولات الرجولية) لا أحد ينكرُ ذلك، ولستم بحاجةٍ إلى شهادةٍ من أحد.. واستحققتم الأوسمة بكل جدارة كلنا نعرف ذلك ونعي هذا الأمر.·

نحن مجرد مدنيين أكاديميين (أهل الحرف والكلمة) فهل خرجنا من ساحة الكلمة الهادفة للتنوير وتصحيح المسار أم توقفنا من بعد 7 / 7 / 2007م.. ولم نستمر في بيانِ أهمية تلاحم الصفوف بحسب قدراتنا، فلماذا تخليتم كجيشٍ وأمنيين عن الدور المطلوب الآن وأمس منكم؟! لماذا لم تستوعبوا أنَّ الوقت الآن، وليس غدًا هو دوركم الذي رسمته الأقدار، كي تساهمون بقدراتكم الفذة في صد أهل (النظام القديم والجديد) والمتاجرين بالدين وبالشعارات الزائفة التي تهدفُ إلى دفن (الجنوب الوطن)؟! لماذا الصمت.. وأنتم الدرع الواقي (للشباب والحرائر؟!).·

لم يخطئ الراحل الشاعر المحضار حين قال : “زمانك، زمانك يُعرِّفك بالناس، وبالناس تعرف زمانك”، لا تتحوَّلوا إلى بركان غضب نحوي، أخرجوا الغضب واللهب إكرامـًا وتقديرًا للضحايا (الشهداء والجرحى والأسرى)، الذين جعلهم الحراك السلمي مجرد (أضاحي عيد) بينما كان عليكم داخل (الحراك) استيعاب قولنا منذ زمن (أنَّ النضال السلمي مجرد مرحلة وليس غاية)، ولكن لا بأس سيبقى (الجنوب الغالي) عصيـًا، حرًا، بشبابه وحرائره وأطفاله، وحين تدق الساعة، سيكون هذا الوطن الثائر (مردم جهنم) ويلعنُ أبوها كلمة كتبناها ذات يوم من أجلكم!!· أقول .. يا أبناء الجنوب قاطعوا الانتخابات الزائفة التي أعدها الكهنة والرهبان، لصوص الأوطان وأهل الفيد (أحفاد الرُماة فوق جبل أُحد)، وكل لصوص العالم بزعامة (أمريكا) اجعلوهم يكرهون اليوم الذي فكروا بأنَّ الانتخابات على أرضنا سوف تشرعن لنا الاحتلال (القديم والجديد)، ولن نخسر شيئـًا، وسيكونون هم وحدهم الخاسرون؛ لأنَّ من يزرعَ الريح يحصد العاصفة وبعدها الإعصار.
الخاتمة
“عاصفةً من حجرٍ تصفعُ هامات الشجر / تندلعُ الأطيارُ في آفاقها / وتذهلُ الأشجارُ عن أوراقها / وتحتُ وابل الحجر يسقطُ يانعُ الثـَمر / كم حجرًا في هذه الساعة؟ / فيها وطنٌ فيها منايا تحتضر / فيها ظلامٌ فارقَ الروحُ .. وصبحٌ مُنتظر!”
-      أحمد مطر –
عدن 11 فبراير 2012م

الخبجي : رفض الانتخابات سيحقق نقاط سياسية تضاف إلى رصيد الحراك


عا المشاركين في اللجان الانتخابية من أبناء الجنوب إلى الانسحاب الفوري
الخبجي : رفض الانتخابات سيحقق نقاط سياسية تضاف إلى رصيد الحراك
- يافع نيوز / متابعات
أكد القيادي البارز في الحراك السلمي الجنوبي الدكتور ناصر الخبجي بأن ما حدث وما زال يحدث في العاصمة عدن من أعمال عنف واعتداءات ومصادمات بأنها أعمال مدانة ومرفوضة وهي أعمال قال بأنها ممكن بأن تحصل في أي مكان رافضاً في الوقت ذاته ربط تلك الأعمال بالإصلاح أو الحراك , ولم يستبعد الدكتور الخبجي وجود أطراف أخرى بالوقوف وراء تلك الأعمال لتأزيم الوضع في الجنوب 0 وأشار الخبجي في حوار مع صحيفة الأمناء المقربة من الحراك  أجراه الزميل غازي العلوي نشرته في عددها الصادر اليوم الأربعاء إلى أن الانتخابات الرئاسية التي تعتزم حكومة الوفاق الوطني أجراءها في الحادي والعشرون من فبراير شباط الجاري بأنها تحصيل حاصل وأن نتيجتها محسومة سلفا وليس المهم النجاح أو الفشل بقدر ما هو تحقيق أهداف سياسية تضاف إلى رصيد الحراك السلمي الجنوبي في حالة الرفض الشامل في الجنوب 0 وتطرق الدكتور الخبجي في حواره إلى العديد من القضايا والمواضيع الهامة التي تشهدها الساحة الجنوبية 0 ولأهمية هذا الحوار يعيد موقع يافع نيوز الإخباري نشره لتعميم الفائدة –

كيف تنظرون إلى ما حدث ويحدث في العاصمة عدن من مصادمات بين عناصر الإصلاح والحراك ؟
إن الذي حدث هو عبارة عن سلوك سلبي يعبر عن اصحابه وهو مدان ومثل ذلك ممكن يحصل في ايه مكان ولانربط ذلك بالاصلاح او الحراك ولا نستبعد إن تكون هناك اطراف اخرى هي من تقف خلف تأزيم الوضع في الجنوب وعلى وجه الخصوص في عدن ونقل الصراع إلى الجنوب لكن ينبغي على كافة القوى السياسية الوقوف بمسئولية امام تلك التصرفات التي تشجع على الفوضى والتصدي لها حتى لا تتوسع وتتطور وتتحول  إلى صراع جنوبي جنوبي وهذه مهمة الجميع

‏.س . هل تتوقعون نجاح الانتخابات الرئاسية في الجنوب ؟ ثم بماذا تفسرون إصرار حكومة الوفاق وأعوانهم إجراء الانتخابات والرهان على إجراءها وإنجاحها في الجنوب ؟
الانتخابات هي تحصيل حاصل والنتيجة محسومه سلفآ وفق الالية التنفيذيه للمبادرة الخليجية وليس مهم النجاح او الفشل بقدر ما هو تحقيق نقاط سياسية تضاف إلى رصيد الحراك السلمي الجنوبي في حالة الرفض الشامل في الجنوب وعدم استجابة شعب الجنوب لتلك الاجراءت الانتخابية سلميآ, و بالنسبه لحكومة الوفاق هي لاتملك القرارالسياسي  حتى تستطيع إن تصر وتراهن على اجرلء الانتخابلت من عدمها  فهي تحت الوصاية الاقليمية والدولية وهي عبارة عن اداة لتنفيذ مايصدر لها من توجيهات من الراعي الاقليمي والدولي

‏. س . لماذا لا يلجأ الحراك السلمي الجنوبي إلى الطرق السلمية لإفشال الانتخابات مثلآ عن طريق المقاطعة بدلآ من التلويح بالعنف والعمل المسلح؟
الحراك السلمي موقفه واضح من العملية الانتخابية هو يرفضها رفضآ قاطعآ وهذا لا يعني موقف الحراك من الديمقراطية ولكن نحن ضد الاحتلال ومن اولوياتنا تحرير ارضنا من المحتل و استعادة حريتنا ودولتنا المستقلة , لا ديمقراطيه بدون حرية ونرفض كل اشكال  العنف والعمل السلمي خيارنا ونهجنا

‏.س. ما هي الرسالة التي تود توجيهها إلى شباب وأنصار الحراك وإلى المشاركين في اللجان الانتخابية من أبناء الجنوب ؟
رسالتي للشباب الحذر ثم الحذر من العناصر السيئة التي تشجع على استخدام العنف ضد الاخر وما يميز الحراك السلمي الجنوبي هو النضال السلمي ورسالتي إلى المشاركين في اللجان الانتخابية من أبناء الجنوب النسحاب الفوري وعدم المشاركة لان التاريخ لا يرحم وذلك وفاءآ لدماء الشهداء والجرحى الذين سقطوا من الحرية واستقلال الجنوب
س- هل صحيح بأن الحراك قد تلقى دعما مالياً من جهات داخلية وخارجية لإفشال الانتخابات من ناحية والمبادرة الخليجية من ناحية أخرى ؟
الانتخابات هي تحصيل حاصل والمبادرة الخليجية هي مؤامرة إقليمية ودولية بادوات محلية تستهدف الثورة السلمية التحررية  في الجنوب وثورة الشباب لاسقاط  النظام في الشمال والحركة الحوثية في شمال الشمال وهذه القوى الحية والرافضة للانتخابات تكفي في افشال الانتخابات بدون مال او دعم خارجي
  • أي حديث تريدون قوله أو قضية تريدون إثارتها والحديث حولها في ذا الحوار القصير
اود التاكيد إن رفضنا للانتخابات لا يعني رفضتا للمرشح التوافقي عبد ربه منصور هادي ولكن رفضنا للاحتلال وسياساتة ومقاومتها بكل الوسائل والطرق السلمية المتاحة والممكنة والشيىء الاخر ليس لنا ايه عداء مع حزب الاصلاح الجنوبي ولانقبل بان يفرضوا علينا الانتخابات بالقوة  وعلى العقلاء في الاصلاح  إن يدركوا إن الشارع الجنوبي في حالة احتقان سياسي ومزاج من نوع اخر يختلف ما هو موجود في الشارع الشمالي ولهذا ينبغي احترام تلك الخصوصية وعدم استفزاز تلك المشاعروالتي  قد تولد ردة فعل سلبية لا يحمد عقباها