الأربعاء، 1 فبراير 2012

شرطة الدوحة تلقي القبض على الشبيح جوزيف أبو فاضل



ألقى رجال الشرطة في مخفر منطقة الصليبخات بالدوحة القبض على المتهم جوزيف أبو فاضل بتهمة ضرب الدكتور محيي الدين اللاذقاني أثناء مشاركته في حوار معه عبر برنامج الإتجاه المعاكس الذي تبثه قناة الجزيرة القطرية .
والغريب أن المتهم أبو فاضل قد أنكر كافة التهم الموجهة إليه بما فيها حادثة الضرب التي حدثت على الهواء مباشرة وشاهدها الملايين , معتبراً الموضوع برمته لا يعدو أحد فبركات هذه القناة العميلة

. محامو المتهم الناشري يطلبون استدعاء صالح للشهادة وضابط امريكي يتوقع إصدار مذكرة تجبر الرئيس على ذلك



المصدر أونلاين-
صحيفة ميامي هيرالد
بقلم كارول روزنبرج
قامت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) أمس الثلاثاء باستلام وختم مذكرة طلب تقضي باستدعاء الرئيس اليمني علي عبدالله صالح للإدلاء بشهادة لدى المحكمة. حيث يتواجد صالح في الولايات المتحدة للعلاج من الحروق التي تعرض لها في التفجير الذي استهدف مجمع القصر الرئاسي في صنعاء في خضم ثورة الربيع العربي.

وقام فريق الدفاع عن احد سجناء جوانتانامو والذي يزعم انتمائه لتنظيم القاعدة والمتهم بتفجير المدمرة الامريكية «كول»، قاموا يوم الثلاثاء بتقديم طلب إلى القاضي العسكري، لإصدار أمر يقضي باستدعاء الرئيس اليمني علي عبدالله صالح للإدلاء بشهادته مسبقا في هذه القضية من داخل المستشفى الذي ينزل فيه في نيويورك.

ورفض الضابط البحري ستيفن رايس الإفصاح عن ماهية الأسئلة التي ينوي توجيهها للرئيس اليمني المنتهية ولايته نيابة عن عبدالرحيم الناشري الذي يواجه حكماً بالإعدام في جوانتانامو العام القادم. وقال رايس انه يتوقع ان يصدر قاضي هيئة القضاء العسكري مذكرة استدعاء «ستجبر الرئيس اليمني على الشهادة» بالرغم من إعلان وزارة الخارجية الامريكية ان الرئيس اليمني البالغ من العمر 69 سيحظى بحصانة دبلوماسية كرئيس دولة.

وقد وصل صالح الى الولايات المتحدة في عطلة نهاية الاسبوع لتلقي العلاج من الحروق التي تعرض لها في التفجير الذي استهدفه في شهر يونيو في المسجد الكائن بداخل قصره في خضم ثورة شعبية تطالب باسقاطه من الحكم. ومن المقرر ان تجرى انتخابات في 21 فبراير لاختيار من يخلفه.

وتتهم النيابة العامة في البنتاجون الناشري والذي يوصف بأنه رجل أعمال سابق من مكة، المملكة العربية السعودية، بأنه المخطط الرئيسي للهجوم الذي نفذته القاعدة على السفينة الحربية الامريكية «يو اس اس كول» في المياه اليمنية في أكتوبر 2000 عندما كان يمسك صالح بقوة زمام الحكم في بلاده. وقد فجر انتحاريون أنفسهم في سفينة حربية أمريكية تبلغ كلفتها مليار دولار امريكي في ميناء عدن، مما أدى إلى مقتل 17 بحاراً من البحرية الامريكية.

وأثناء فترة حكمه أيضا تم اعتقال بعض المتهمين بتفجير كول، وإدانتهم ومن ثم هروبهم من أحد السجون في صنعاء.

وقد تم استلام وختم الطلب الذي تقدم بها محامو الدفاع يوم الثلاثاء لإعطاء وكالات الاستخبارات الامريكية الوقت الكافي للتحقيق في الامر.

ومن المنتظر ان تعلق النيابة العامة في البنتاجون على الطلب. ولم يكن هناك أي تعليق من جانب المتحدث باسم السفارة اليمنية في واشنطن.

وتطالب النيابة العامة بإنزال عقوبة الإعدام على الناشري كونه يعد المسئول الاول عن عمليات البحر العربي ضد السفن الامريكية وناقلة النفط الفرنسية لومبورج، في التنظيم الذي كان يقوده اسامه بن لادن. وقد قتل احد أفراد طاقم السفينة الفرنسية في الهجوم الذي استهدفها في أكتوبر 2002.

ويقول محامو الدفاع ان قضية الناشري قد لوثت عندما تم تعذيبه من قبل عناصر الاستخبارات المركزية الامريكية (سي اي ايه) وذلك باستخدام التعذيب بالإغراق بالماء. كما تم استخدام الحفار السريع (الدريل) أثناء التحقيق معه بالإضافة إلى تخويفه بوضع اليد على زناد المسدس وتصويبه نحو رأسه. وقد حدث كل ذلك قبل نقله في سبتمبر 2006 إلى قاعدة البحرية الامريكية في كوبا من اجل المحاكمة

رئيس الوزراء يطلب دعما اضافيا لمواجهة زيادة اعداد اللاجئين والنازحين


بحث رئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوة هنا اليوم مع الممثل المقيم للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليمن نفيد حسين أوضاع اللاجئين من القرن الأفريقي والنازحين من مناطق الاضطرابات في اليمن.
وأشار رئيس الوزراء اليمني الى الأعباء الاضافية التي يتحملها اليمن جراء استضافته لمئات الآلاف من اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين من منطقة القرن الافريقي رغم التحديات والظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد مشددا على أهمية زيادة حجم المساندة الدولية للتخفيف من تلك الأعباء ودعم الجهود الانسانية التي تبذلها الحكومة في هذا الجانب في ظل استمرار تدفق اللاجئين وتزايد اعداد النازحين خاصة من محافظتي صعدة وأبين.
واستعرض باسندوة الاحتياجات العاجلة للاجئين والنازحين والدور المعول على المجتمع الدولي لمساعدة اليمن على الايفاء بهذه الاحتياجات.
من جانبه عبر حسين عن تقدير المفوضية للمعاناة التي يتحملها اليمن جراء استضافة اللاجئين وازدياد النزوح الداخلي مشيدا بالجهود اليمنية المبذولة في هذا الجانب.
وأكد حسين سعي المفوضية لحشد تمويل اكبر لمساندة جهود اليمن لمواجهة اعباء اللاجئين والنازحين وانها ستقدم كل العون والدعم للحكومة اليمنية في هذا المجال

مشهور : وزارة حقوق الإنسان ستعمل على تشكيل لجنة تحقيق في الانتهاكات التي شهدتها اليمن مؤخرا



قالت وزيرة حقوق الإنسان في حكومة الوفاق الوطني حورية مشهور ان وزارتها ستعمل على تنفيذ قرار مجلس حقوق الإنسان بشان اليمن المتعلق بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة تتولي التحقيق في الانتهاكات التي طالت حقوق الإنسان خلال الأحداث التي شهدتها اليمن مؤخرا .

وأكدت مشهور خلال لقائها اليوم مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الصندوق الوطني الأمريكي للديمقراطية عبد الرحمن الجبوري:"إن اليمن تحتاج إلى تشريعات خاص بحقوق الإنسان وموائمتها مع القوانين والتشريعات الدولية بما لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية الغراء ".

وأوضحت مشهور بان اليمن بحاجة إلى عمل شاق وجهد كبير من اجل إصلاح بعض التشريعات الخاصة بموائمة القوانين مع التشريعات والقوانين الدولية.

وحسب ما نقلت المصادر الرسمية في اليمن فقد قالت وزيرة حقوق الانسان , بان الوزارة تسعي إلى القيام بدور فعال في عقد مؤتمر الحوار الوطني يسهم في حل مشاكل اليمن والخروج برؤية وطنية مشتركة .

من جهته استعرض الجبوري نبذة عن الصندوق وعمله مع 17 منظمة مجتمع مدني في اليمن ، مؤكد على اهتمام الصندوق بمساعدة اليمن في مجال التشريعات الخاصة والمتعلقة بالدستور والعدالة الانتقالية وقانون الانتخابات في الفترة الانتقالية .

وفى ختام اللقاء اتفق الجانبين على قيام الصندوق بدعم وتدريب الهيئة الاستشارية التابعة للوزارة عبر منظمات المجتمع المدني الناشطة في اليمن

. وزير التربية يبحث مجالات التعاون مع البنك الدولي ومنظمة رعاية الاطفال



بحث وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الرزاق الاشول اليوم مع مدير منظمة رعاية الأطفال بصنعاء جيري فاربل مجالات التعاون التعليمية والتربوية بين اليمن والمنظمة وسبل تعزيزها وتطويرها .

وناقش اللقاء التوجهات المستقبلية للوزارة وبرنامج عملها مع المنظمة خلال السنوات الاربع القادمة، انطلاقا من الاستراتيجية الوطنية للطفولة والدراسة التي قامت بها المنظمة،

وتطرق اللقاء الى الجوانب المتعلقة بتبني حملات اعلامية توعوية تركز على الأطفال والأسرة والمجتمع بهدف الدفع بالأطفال للالتحاق بالتعليم وتعزيز بقاءهم في المدارس ومن ذلك إنشاء موقع الكتروني يهتم بالطفولة المبكرة .

واستعرض مدير منظمة رعاية الاطفال جهود وأنشطة المنظمة خلال الأحداث التي شهدتها اليمن في الفترة الأخيرة من خلال برنامج التعليم في الطوارئ وتوزيعه للزي والمستلزمات المدرسية للطلاب في مناطق النزوح وإسهاماته في ترميم وبناء عدد من المدارس في محافظات عمران , حجة ، صعدة .

وقد أشاد الوزير الاشول بجهود المنظمة في معالجة أثار الأزمة وما سيترتب عليها من اثر ايجابي في نفوس الاطفال..مشيراً إلى أهمية توفير المناخات التعليمية الملائمة لإيجاد جيل قادر على الابداع والتميز .

إلى ذلك بحث وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الرزاق الاشول مع مدير مكتب البنك الدولي باليمن وائل زقوت علاقات التعاون التعليمية والتربوية بين اليمن والبنك الدولي وسبل تعزيزها وتطويرها .

وتطرق اللقاء إلى الإعداد للمرحلة الثانية من مشروع تطوير التعليم الأساسي وفقاً لإستراتيجية ودراسة علمية تضمن البدء في المرحلة الثانية وتلبية الأهداف المرسومة .

واتفق الجانبان على تشكيل فريق فني لتقويم الإستراتيجية وتحديد الفجوة القائمة بين المدخلات للذكور والإناث و البدء بإعداد الخطط التنفيذية للمرحلة الثانية من المشروع والبدء فيها العام القادم 2013 م .

وفي اللقاء ثمن الوزير الاشول جهود البنك الدولي في مجال البناء المؤسسي للتعليم..مشيراً إلى أهمية الجودة وضرورة مواكبتها لعملية التوسع الأفقي عبر إنشاء إدارة للجودة وإعادة هيكلة الوزارة وكذا استكمال البرامج والخطط التي تنفذ عبر وحدة تطوير التعليم .

من جانبه عبر زقوت عن سعادته لاستئناف البنك الدولي عمله في اليمن بعد الانقطاع بسبب الإحداث الأخيرة..مشيراً إلى التحسن الملموس في العلاقة الثنائية وهو ما سينعكس ايجابيا على مستوى التعاون بين الجانبين في المجال التعليمي باعتباره احد الأدوات الهامة في بناء الدولة المدنية الحديثة .

هادي يدشن حملته الانتخابية ويقول : المرحلة المقبلة ستصنع التحولات في اليمن بما يواكب القرن الـ21



المصدر أونلاين 

دشن عبدربه منصور هادي حملته الانتخابية بالقول خلال لقاء مع مسؤول بريطاني إن المرحلة الانتقالية المقبلة ستصنع التحولات والمتغيرات في اليمن المواكبة لمشارف القرن الواحد والعشرين.


وستجرى انتخابات رئاسية مبكرة يوم 21 فبراير المقبل لاختيار هادي رئيساً انتقالياً لليمن خلفاً للرئيس المنتهية ولايته علي عبدالله صالح الذي أرغمته انتفاضة شعبية على توقيع اتفاق نقل السلطة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن هادي استقبل اليوم الأربعاء وكيل وزارة الخارجية البريطانية سايمون فريزر الذي وصل صنعاء صباحاً.

ونقلت الوكالة عن هادي قوله إنه يثق بأن المرحلة الانتقالية «ستكون مرحلة صنع التحولات والمتغيرات المواكبة لمشارف القرن الواحد والعشرين بكل المعاني والأبعاد الموضوعية»، مشيراً إلى الأهمية الكبرى لتعاون المجتمع الدولي خصوصا الدول ذات العضوية الدائمة بمجلس الأمن ومنها بريطانيا التي وصف علاقة اليمن معها بالقوية والقديمة.

وقال هادي «إن اليمن قطعت شوط كبير وإيجابي لخروجه من الأوضاع التي شهدتها البلاد في الأشهر الأخيرة»، مستعرضا جملة المعطيات والتطورات على صعيد التسوية السياسية التاريخية في اليمن المرتكزة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وقرار مجلس الأمن رقم 2014.

ونسبت وكالة الانباء اليمنية إلى المبعوث البريطاني ان بلاده ستدعم اليمن بكل ما هو ممكن على مختلف المستويات، كما ستعمل على حشد الدعم الدولي لنجاح المرحلة الانتقالية وخروج اليمن من ما تمر به إلى بر الأمان وتحقيق الأهداف المنشودة من أجل المستقبل الأفضل للشعب اليمني.

وأكد سايمون فريزر على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة التي ستجري في 21 فبراير الجاري في موعدها، «حيث ستمثل المخرج العملي والواقعي من الظروف الصعبة إلى المستقبل المأمول».

وخلال اللقاء ناقش الطرفان سبل التعاون في المجال الأمني والشراكة في محاربة ما يسمى الإرهاب بكل أشكاله وجوانبه، خاصة نشاط تنظيم القاعدة في اليمن ومحافظة أبين

الاثنين، 30 يناير 2012

الإطاحة بسكرتير صالح الإعلامي في تعيينات جديدة في صحيفة الجيش اليمني



في خطوة تصحيحية جريئة أصدر العميد الركن يحيي عبدالله بن عبدالله السقلدي المكلف بالقيام بأعمال مدير دائرة التوجيه المعنوي قرارات تعيين جديدة في الهيكل التنظيمي لصحيفة 26سبتمبر تطيح بالسكرتير الإعلامي لصالح عبده بورجي من إدارة التحرير كما تم الإطاحة برئيس التحرير العميد حسن الشاطر من رئاسة التحرير ومن منصبه كمدير لدائرة التوجيه المعنوي. 



حيث كلف الأستاذ احمد الجبلي للقيام بأعمال نائب رئيس التحرير, فيما عين كلاً من العقيد محمد عبدالعزيز عبد الرحمن والعقيد عبدالحكيم طاهر الأسد في منصب مديرا التحرير.

كما تم تعيين العقيد طاهر العبسي نائب مدير التحرير لشؤون الصحافة والعقيد إبراهيم الابي للشؤون المالية والعقيد مرشد ناصر العجي للشؤون الفنية: فيما شغل منصب سكرتارية التحرير كلاً من العقيد محمد تلها والمقدم عبد القادر سفيان والمقدم فؤاد القاضي.
وتأتي هذه التعينات على خلفية الإطاحة بالعميد الشاطر مطلع الشهر الماضي في ظل المطالبات المستمرة من صحفي 26سبتمبر بتحسين أوضاعهم المعيشية وكفالة حيادية عملهم الصحفي

الأحد، 29 يناير 2012

صايع الشمال حميد الأحمر :نحن أسيادكم ياجنوبيين




شن القيادي الإخواني حميد عبد الله الأحمر هجوماً عنيفاً على قناة "عدن لايف" والحراك الجنوبي، شاتماً إياهم بألفاظ نابية، ومفاخراً باحتلال "رمز سيادتهم بيت علي سالم البيض"، وذلك في ردة فعل غاضبة على برنامج عرضته القناة مساء أمس الجمعة وكرسته لمهاجمة الشيخ عبد الله الأحمر وأولاده، واستعراض أدوارهم في احتلال الجنوب ونهب ثرواته.

وأفاد شاهد عيان: أن حميد الأحمر وخلال متابعته البرنامج المذكور في مقيله انفعل بشدة وصرخ "أولاد الأحمر أسيادكم يا تافهين" قبل أن يطفيء التلفزيون ويواصل هجومه على القائمين على القناة واصفاً إياهم بـ"المرتزقة المتسولين"، وأن مدير القناة "الجعري" عبارة عن "شخص متسكع في البارات"، وإن حقدهم على أولاد الأحمر "مدفوع الأجر من الأمن القومي".

وأضاف حميد- بحسب المصدر- بأن الحراك يبحث عن شماعة يعلق عليها فشله وخلافاته "لأنهم تعودوا أن يتفقوا بالنهار وبعد ما يسكروا بالليل يختلفون".

واعترف حميد الأحمر خلال تعليقاته على البرنامج بأنه هو من طلب من أصحابه أثناء دخول مدينة عدن في 1994م بأن يتركوا كل شيء ويحتلون منزل علي سالم البيض، معللاً ذلك بأنه أراد "توجيه رسالة للانفصاليين بأن رمزهم السيادي سقط وصاحبهم هرب ومادام أصبح بيته بأيدي أبناء الأحمر فلييأسوا"، مشيراً إلى أن الرئيس وياسين نعمان وقيادات إصلاحية مارسوا عليه ضغوط لإرجاع البيت للدولة لكنه رفض "لأن الآخرين سيفرطون بالبيت لأنهم لا يعرفون قيمته الرمزية للانفصاليين".

كما قال حميد الأحمر بانه لا خوف على الوحدة متهماً النظام بتهويل الخوف من الحراك، منوهاً إلى أن البيض وغيره كلهم "أصحاب مادة".

وأشار المصدر إلى أن البرنامج الذي بثته من لندن قناة "عدن لايف" الانفصالية هاجم الشيخ عبد الله الأحمر ومواقفهم، واستعرض كيف أن الشيخ عبد الله الأحمر وصف حرب 94م بأنها "مقدسة" وأن الاصلاحيين كانوا في مقدمة القوات التي قاتلت الانفصاليين ودخلت الجنوب، وأنهم اعتبروا النظام عظيم وشجاع؛ وقارن ذلك بتصريحات حميد الأحمر المتناقضة مع أبيه وكيف أنه يخادع الجنوبيين من أجل مصالحه ليواصل نهب ثرواته.

جدير بالذكر أن منزل علي سالم البيض في عدن أصبح من نصيب حميد الأحمر، ويعد حالياً من أملاكه الخاصة، بجاني العديد من المقرات والأبنية التي استولى عليها "مجاهدو" الاصلاح وآلت ملكيتها إلى رموزهم القيادية.

* نبأنيوز

محاولة إعتقال للقيادي البارز شلال علي شائع


ذكر مصلح محلي لصفحة المكلا برس أن القيادي البارز بالحراك الجنوبي شلال علي شايع رئيس مجلس الحراك السلمي لتحرير الجنوب بمحافظة الضالع تعرض لمحاولة إعتقال صباح اليوم الاحد الا انها باءت بالفشل .
وقال المصدر ان شلال واثناء عودته من مديرية جحاف بعد مشاركته في تدشين فعالية حراكية كبرى لرفض الانتخابات أرادت النقطة العسكرية بمنطقة بئر الزغلول إلقاء القبض عليه الا انه وحراسته كانوا في أتم اليقظة والانتباه وفلتوا من الكمين


صورة من لقاء الرئيس علي سالم البيض مع رئيس مجلس النواب اللبناني دولة الرئيس نبيه بري الأثنين الماضي 23 /يناير 2012م في عين التينه ببيروت