السبت، 7 يناير 2012

المراهقون والتفكير في الانتحار


حينما يقدم إنسان على الانتحار يشعر جميع المحيطين به من عائلته أو من أصدقائه بالأسف، ويتساءل الجميع عن الأسباب التي قد تدفع بالشخص للتخلص من حياته. وفي الأغلب يأتي التفكير في الانتحار عندما يفشل الإنسان في التكيف مع الظروف المحيطة به سواء الاجتماعية أو الضغوط النفسية أو حتى المادية.



ولكن خلافا للاعتقاد السائد بأن الإنسان عادة ما يواجه هذه الحالة في فترة متقدمة من حياته؛ أظهرت دراسة حديثة نشرت في النصف الثاني من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي في دورية صحة المراهقين (Journal of Adolescent Health)، أن التفكير في التخلص من الذات قد يبدأ في وقت مبكر جدا من الحياة، إذ حيث يمكن أن يبدأ المراهقون في التفكير في الانتحار في فترة الدراسة الثانوية أو حتى قبلها.


* التفكير في الانتحار


* أظهرت نتائج الدراسة أن قطاعا كبيرا من المراهقين فكروا في الانتحار بل وحاولوا فعلا الشروع في ذلك قبل الالتحاق بالدراسة الثانوية، ووجد الباحثون أن الانتحار في مرحلة المراهقة والطفولة مرتبط بشكل وثيق بالاكتئاب لدى المراهق في وقت تنفيذ محاولة الانتحار. وأوضحت الدراسة أن المرضى الذين ينتهي بهم المطاف بالمرض النفسي أو المرض العقلي تبدأ الأعراض لديهم مبكرا منذ مرحلة الدراسة الإعدادية، وهو الأمر الذي جعل الدول المتقدمة تبدأ برامج الصحة العقلية والعلاج النفسي مبكرا ما دون الدراسة الثانوية.


وقد قام الباحثون بسؤال 883 شابا تتراوح أعمارهم بين 18 و19 عاما عمّا إذا كانوا قد فكروا في الانتحار في وقت من الأوقات، وكانت إجابات 78 شابا، أي نحو 9 في المائة من مجموع العينة، أنهم فكروا في الانتحار في أوقات مختلفة من حياتهم. ووجدت الدراسة أن التفكير في الانتحار يزيد زيادة كبيرة في عمر 12 عاما، أي في العام الدراسي السادس، وأحيانا في العام الدراسي السابع أو الثامن، وبالنسبة للأطفال الذين حاولوا الانتحار عدة مرات، كان التفكير في وقت مبكر جدا في عمر 9 سنوات.

* أعباء نفسية 


* وكانت الدراسة قد قامت برصد التاريخ المرضي لهؤلاء الأطفال في الوقت الذي حاولوا فيه الانتحار ومقارنته بما يعرف بمؤشر الاكتئاب (Depression Scores)، وتبين أن التفكير في الانتحار يزيد في الأوقات التي يزيد فيها مؤشر الاكتئاب، أي في الفترات التي يعاني فيها المراهق من الإحباطات النفسية المختلفة، وهو الأمر الذي يجب أخذه بمنتهى الجدية وعدم إهماله، حيث إن عواقبه شديدة الخطورة، ويمكن تفاديها إذا تنبه الآباء للصحة النفسية لأبنائهم.


من المعروف أن مرحلة المراهقة من أكثر مراحل العمر التي تضع أعباء نفسية على الإنسان، وهي الفترة التي يبدأ فيها الطفل في التحول إلى شاب بالغ، حيث التغيرات الفسيولوجية الكثيرة التي تحدث للمراهق والتي تصاحبها بالضرورة تغيرات نفسية، حيث يسطر القلق والحيرة على حياة المراهق ويعاني من عدم التكيف المجتمعي، فضلا عن النضج الجنسي ويميل إلى التصرف كشخص ناضج ويميل للبعد عن النصائح، خاصة من الأب والأم في كيفية التصرف في حياته.


ويحاول المراهق في هذه السن الاعتماد كلية على النفس؛ ولكن بالطبع تنقصه الخبرة الحياتية، وحتى في حالة اللجوء إلى الأصدقاء ممن هم في مثل سنه، وهم ناقصو الخبرة أيضا، وكذلك يميل المراهق إلى تجربة أشياء كثيرة تعتبر من الممنوعات، إذ يظن أن تجربة هذه الأشياء تدخله إلى عالم البالغين مثل التدخين أو شرب الكحوليات أو حتى تعاطي المخدرات، وتبعا لهذه الدراسة فإن انتحار المراهقين يمثل ظاهرة شديدة الخطورة، خاصة في المجتمعات الغربية، ويمثل الموت من الانتحار في الفئة العمرية من 15 وحتى 24 عاما، ثالث أهم سبب للوفاة بعد التعرض للحوادث والموت نتيجة للعنف وهذا تبعا لإحصائيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (Centers for Disease Control and (Prevention.

وبينما تبلغ نسبة محاولات الانتحار للفتيات ضعف محاولات الأولاد، فإن نسبة الوفيات أو المحاولات الناجحة للانتحار في الأولاد تبلغ أربعة أضعاف الفتيات، ربما لأن الأولاد يلجأون إلى طرق قاتلة أكثر مثل استخدام الأسلحة النارية في حالة توافرها أو القفز من ارتفاعات أو الشنق، بينما تميل الفتيات لاستخدام طرق مثل تناول جرعات زائدة من الأدوية أو محاولة قطع شرايين اليد.

* فئات خطرة 

* ومن الضروري معرفة المراهقين الأكثر عرضة من غيرهم لمحاولات الانتحار، حيث إن المراهق المحاط بالاهتمام العائلي والأصدقاء والتنشئة الدينية، يستطيع أن يتغلب على المشاكل النفسية التي تواجهه، 

ولعل الفئات الأكثر خطورة للتعرض لمحاولات الانتحار هم من:

* الذين يعانون من الاكتئاب والإحباط النفسي (وفي حقيقة الأمر أن 95 في المائة من الذين يحاولون الانتحار يعانون من الاكتئاب والمشاكل النفسية).

*المراهقين الذين يتناولون الكحوليات والمخدرات أو الأدوية المخدرة.

* الذين يشعرون بعدم القيمة واليأس نتيجة لتكرار الفشل في شيء معين مثل الفشل الدراسي أو في علاقة عاطفية.

* لديهم تاريخ عائلي، حيث تزيد نسبة الاكتئاب في المراهقين الذين سبق تعرض أحد الوالدين للاكتئاب أو محاولة انتحار، حيث يمكن أن يكون هناك عامل جيني وراثي يزيد من فرص الإحباط النفسي.

* المراهقين الذين سبق لهم محاولة الانتحار قبل ذلك يكونون عرضة أكثر من غيرهم لمعاودة المحاولة.

* الذين تعرضوا لمحاولة اعتداء سواء بدني أو جنسي.

* الذين يعانون من المشاكل بينهم وبين عائلتهم والذين يشعرون بالعزلة الاجتماعية.

* في الأغلب يفكر المراهقون في الانتحار بعد حادث صادم يحدث لهم مثل موت شخص عزيز أو حدوث الطلاق بين الوالدين.

علامات تحذيرية وهناك علامات تحذيرية يجب على الآباء ملاحظتها بالنسبة لمن يفكر في الانتحار مثل:

* الحديث المتكرر عن رغبته في الموت أو أنه سوف يموت قريبا أو التحدث عن الموت بشكل عام.

* الابتعاد عن الأسرة والأصدقاء والعزوف عن المشاركة في الأنشطة والأحداث التي كان يعتاد عملها.

* وجود صعوبة في التركيز والتفكير السليم وتغير سلوك الأكل والنوم.
 
* سلوك مسلك مدمر مثل إدمان الكحوليات أو المخدرات أو القيادة بسرعات كبيرة.

ويجب على الآباء أن يراقبوا بدقة هذه التغيرات والتدخل لحماية المراهق ومحاولة احتوائه وفتح قنوات حوار بينهم وبين المراهق، خاصة إذا كان المراهق يثق بأبويه، وعدم التقليل من مشاكله مهما كانت تبدو صغيرة وغير مؤثرة. 

وعلى سبيل المثال فقد لا يبدو الفشل في علاقة عاطفية أو خسارة صديق مقرب مشكلة كبيرة بالنسبة للآباء؛ ولكن يجب إشعاره بأنهم مقدرون لحجم معاناته لأن التقليل من حجم المشكلة وإشعاره بالتفاهة يضاعف من أحزانه واكتئابه وبالتالي يزيد المشكلة، وأيضا في حالة الكلام الدائم عن الموت يجب على الأبوين محاولة توضيح أن التخلص من الذات يبدو كحل نهائي لمشكلة مؤقتة وأنه مهما كان حجم المشكلة يمكن دائما إيجاد حلول لها، وفي حالة تصريح المراهق بأنه فكر جديا في الانتحار يجب على الآباء التعامل مع الأمر بمنتهى الجدية وعرضه فورا على طبيب نفسي حتى إذا أخبرهم بعد ذلك أنه لم يعد يفكر في الأمر الآن، حيث إن التفكير في الانتحار يمكن أن يكون متكررا في حالة تعرضه مجددا لضغوط نفسية.

وفي النهاية يجب على الآباء احتواء أبنائهم وإشعارهم بالحب وبث القيم الدينية والخلقية لحمايتهم من أخطار الاكتئاب والإحباط.

المصدر:الشرق الاوسط

مصادر خاصة | المجلس المحلي بمدينة تعز يكشف عن شخصية من مدينة حضرموت ستكلف بـ إدارة امن مدينة تعز مع العلم ان تكليف عبد الحليم القدسي هو لتسير الاعمال ، وقال المصدر ان المجلس المحلي بالمدينة امهل العميد قيران بتسليم إدارة أمن المدينة الى المكلف لتسير اعمالها عبد الحليم القدسي خلال ثلاثة ايام


الدكتور عزمي بشارة على الفيس بوك | اخواني اليمنيين لندعم جميعا حملة "يوم بلا قات في اليمن". لكي تكون الثورة ثورة الحياة والتجدد والتقدم في اليمن، ولنصل الى حياة بلا قات... وبلا عبد الله صالح طبعآ.


صالح يتحدى الجميع .. عليه أن يعيد حساباته قبل أن يجبر على التنازل ويساق للمحاكمة


الراية القطرية
لقد وضح جليا أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح لا يريد ترك السلطة وتنفيذ المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية رغم توقيعه عليها، ورغم تنازله لنائبه، ورغم تكوين حكومة الوفاق الوطني، ولذلك فقد ظل يناور ويعرقل عمل الحكومة تارة بإعلانه عدم مغادرة اليمن، وتارة أخرى بعزمه قيادة الحملة الانتخابية الرئاسية لنائبه بالانتخابات الرئاسية القادمة، وتارة ثالثة بتهديده بتكوين ميليشيات مسلحة لقمع الثوار والانقلاب على الشرعية الدستورية التي وافق عليها.
لقد برهن صالح من خلال مواقفه السياسية المتناقضة أنه المعوق الأساسي لحل الأزمة اليمنية وتنفيذ المبادرة الخليجية، كما أنه بات المهدد الأول لاستقرار ووحدة اليمن لأنه لايريد التنازل عن السلطة ولايريد ترك المجال لحكومة الوفاق الوطني لإخراج اليمن من عنق الزجاجة التي وضعه فيها طوال أكثر من 32 عاما، وهو يريد أن يكون حاكماً أبديا لليمن رغم إدراكه استحالة ذلك خاصة وأن الشعب اليمني قد قال فيه كلمته، وأنه لن يتراجع وأن المطلوب منه أن يدرك هذه الحقيقة، وأن يترجل طوعا تنفيذاً للمبادرة الخليجية وللإرادة الشعبية.
فليس من المعقول أن يظل صالح يناور ويتحدى الجميع بأنه لايزال رئيساً شرعياً لليمن رغم تنازله عن السلطة بشهادة إقليمية ودولية وبتوقيع وتعهد شخصي منه للجميع ، فليس هناك تفسير لما يقوم به هذا الرئيس المخلوع سوى الحرص على تأزيم الأوضاع باليمن حتى ولو قاد ذلك لحرب أهلية واقتتال داخلي، وليس هناك أيضا تفسير لدوافع صالح غير العودة إلى كرسي الحكم في مسعى يتنافى مع الواقع ومع تطلعات الشعب اليمني ومع رغبة المجتمع الدولي والإقليمي.
إن المطلوب من صالح أن يعيد حساباته وأن يرضخ للواقع قبل أن يجبر على التنازل ويساق للمحاكمة فهو يدرك أن المبادرة الخليجية قد منحته الفرصة الأخيرة للنجاة بجلده والعيش بكرامة في أي مكان يختاره بالخارج ، فهو غير مرحب به داخل اليمن "لأنه أس الداء ولا دواء من هذا الأس إلا رحيله" ، فعليه أن يدرك أن الشعب اليمني لايزال يصر على محاكمته رغم أن المبادرة الخليجية قد منحته الحصانة رغماً عن رغبة جميع اليمنيين، ولذلك فإن المطلوب منه ألا يجبر هذا الشعب على العودة والتمسك بضرورة محاكمته مهما كانت الظروف، فالفرصة تمنح مرة واحدة وعليه ألا يضيعها بتصرفات طائشة.

تحويل 4 مليار ريال للحوثي



أهالي نت ــ
3/1/2012

وأكدت مصادر لـ الأهالي نت الثلاثاء أن مبلغ كبير من الـ 4 المليار تم تحويله عبر بنك التسليف التعاوني الزراعي "كاك بنك" فرع عمران ،وبقية المبلغ عبر شخصيات نافذة في المؤتمر الشعبي العام.
وأثبتت الوثائق مؤخراً أن عقيد ليبيا الراحل معمر القذافي كان يدعم الحوثيين بمبلغ خمسة مليون دولار شهرياً.
علم "الأهالي نت" من مصادر خاصة، إن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، دفع للحوثيين 4 مليار ريال، عن طريق وسيط محسوب على حزب المؤتمر الشعبي العام مقابل إثارة البلبلة في الساحات والتهوين من دور الرئيس بإنابة عبدربه منصور هادي، وإشاعة الفرقة المناطقية والمذهبية في اليمن.

وشهدت ساحة التغيير بصنعاء مواجهات بين شباب الثورة وشباب الصمود الممثلين لحركة الحوثي، حيث يسعى الأخيرين إلى السيطرة بالقوة على منصة الساحة التي يتولاها منذ فبراير الماضي حزب التجمع اليمني للاصلاح بعد تكليفه من قبل أحزاب اللقاء المشترك. ويستغل شباب الصمود سخط بعض شباب الثورة من المستقلين على حزب الاصلاح ويحاولون إثارة الخلاف بين شباب الثورة.

وأفادت مصادر "الأهالي نت" إنه تم تسليم أسلحة وسيارات لعناصر الحوثي في الدائرة "السادسة" بأمانة العاصمة للتخطيط والقيام باغتيالات للمنتمين إلى الثورة وتجري اجتماعات مكثفة لهذا الغرض بين حوثيين ومؤتمرين وضابط في الحرس الجمهوري.

ونشأ مؤخرا تحالف بين بقايا النظام والحوثيين بغرض إفشال المبادرة الخليجية التي يعتبرها ستفضي إلى استقرار سياسي من شأنه القضاء على مشاريع العنف والتطرف.

وكان أحد المحسوبين على الحوثيين في حكومة علي عبدالله صالح زار إيران خلال الأشهر الماضية وعمل على التنسيق بين الرئيس وعبدالملك الحوثي وبموجب ذلك تم تجنيد المئات من الحوثيين في المعسكرات المحيطة بأمانة العاصمة.

وهاجم حسن زيد الأسبوع الماضي حزب الإصلاح واتهمه بالتحالف مع القاعدة وأنه شعل فتيل الحرب في صعدة وهو نفس الخطاب الذي أكده كلا من الرئيس في كلمته السبت الماضي وسلطان البركاني في كلمته الجمعة الماضية.

الجمعة، 6 يناير 2012

جمعة " الحرية للمعتقلين "

في الجمعة 2 في ربيع 2012 و 48 منذ اندلاع الثورة 
اليمنيون يتوافدون على 38 ساحة حرية وتغيير في 18 محافظة بأرجاء البلاد 
في جمعة " الحرية للمعتقلين

الخارجية الأميركية: سفر صالح إلى هنا من عدمه يسبب لنا صداعا وإذا كان جاداً بعدم المجيء فليسحب طلبه الحصول على تأشيره من سفارتنا بصنعاء



قال مصدر في الخارجية الأميركية لـ«الشرق الأوسط»، ردا على قول الرئيس اليمني المستقيل علي عبد الله صالح بأنه غير رأيه ولن يسافر إلى الولايات المتحدة، إن طلب الرئيس صالح للحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة لا يزال موجودا في السفارة الأميركية في صنعاء، وإن على صالح، «إذا كان جادا في أنه لا يريد أن يأتي إلى هنا»، أن يسحب الطلب.

وأضاف المصدر: «منذ فترة طويلة، أعلنا أننا لا نثق في الرئيس صالح. وسجله مليء بأنه سيستقيل من الرئاسة أو لا يستقيل، وبأنه سيعود إلى صنعاء من الرياض (حيث كان يعالج)، أو لا يعود. والآن، أنه سيأتي إلى هنا أو لا يأتي، أو سيأتي للعلاج أو للراحة».

وأضاف المصدر: «سفر صالح إلى هنا أو عدم سفره يسبب صداعا لنا، نحن في غنى عنه. ليسحب صالح الطلب ويريح نفسه ويريحنا، أو بصراحة، ليخرج من القصر الرئاسي اليوم وليس غدا».

وأشار المصدر إلى تصريح أدلت به، أول من أمس، فيكتوريا نولاند، المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، والذي قالت فيه إن طلب صالح موجود في السفارة الأميركية في صنعاء.

وكانت نولاند قالت: «نحن لم نتخذ قرارا بقبول طلب التأشيرة أو عدم قبوله». وأضافت: «الرئيس صالح يحتاج إلى التنحي جانبا، والسماح للعملية السياسية بالمضي قدما نحو ما اتفق عليه. نحن نريد أن نرى نائب الرئيس والمعارضة يواصلان العمل نحو تنفيذ عملية ديمقراطية في اليمن».

وأضافت: «بصراحة، لا أريد التحدث عن خطط سفر صالح بطريقة أو أخرى». وقالت إنه لا يهم الحكومة الأميركية أن يسافر صالح إلى أميركا أو أي دولة أخرى، وإذا كان سيسافر أو لا يسافر. وقالت إن الشيء المهم هو «تنفيذ العملية الديمقراطية»، سافر صالح أو لم يسافر.

وفي إجابة عن سؤال حول ما إذا كانت الحكومة الأميركية تقدر على مساعدة صالح للسفر إلى كندا أو أستراليا أو دولة أوروبية، قالت: «نحن لا نضع جداول سفر صالح».

وكان جاي كارني، المتحدث باسم البيت الأبيض، قال أول من أمس، إن المسؤولين لا يزالون يدرسون طلب صالح. وأكد على أنه، إذا قبل الطلب، فسيقبل لأسباب علاجية، وليس للراحة.

وكان صالح قال، في حديث تلفزيوني للشعب اليمني، إنه يريد السفر للولايات المتحدة ليس للعلاج، ولكن للراحة، وإنه سوف يقضي فترة في الولايات المتحدة ثم يعود إلى اليمن ليشترك في العمل السياسي. غير أن تصريح المتحدث باسم البيت الأبيض أوضح أنه لن يسمح لصالح بالدخول للراحة والاستجمام. وربما سيغير صالح رأيه ويعلن أنه يريد السفر إلى الولايات المتحدة للعلاج. لكن، حتى إذا قال ذلك، أوضح البيت الأبيض أن الطلب يمكن أن يرفض. وربما يسحب صالح طلب التأشيرة من السفارة الأميركية في صنعاء. 

الشرق الأوسط 

الخميس، 5 يناير 2012

تخصيص محمية دي هرم بإب كموقع ومحجر دائم للنمر العربي


ناقش محافظ إب احمد عبد الله الحجري اليوم مع المدير التنفيذي لمؤسسة النمر العربي في اليمن ديفيد استانتون أوجه التعاون بين المؤسسة والسلطة المحلية في حماية النمر العربي وإجراءات حماية مواقع تواجده بالمحافظة.


وخلال اللقاء تم الاتفاق على تخصيص محمية دي هرم بمديرية الشعر، موقع ومحجر دائم للنمر العربي وتكليف فريق دراسات لمتابعة الحياة البرية والحيوانية والنباتية في محمية المحجر لمدة سنة.


يذكر ان محافظة إب عملت خلال الفترة الماضية على إيواء عدد من النمور العربية في حديقة الحيوانات بضاحية المحمول وعملت على توفير أماكن الإيواء والعناية الخاصة بها. كما تعمل على توفير بيئة مناسبة في المحميات والغابات الطبيعية ونشر توعيه مجتمعية بأهمية الحفاظ على الحيوانات المفترسة وعدم إيذائها.


يشار إلى أن اليمن تأوي عدد من النمور العربية في المناطق الجبلية والغابات وخصوصاً في منطقة وادعة بمحافظة عمران ومحمية برع، وحوف، وابين، وشبوة، إلى جانب تواجد هذا الفصيل من النمور في محمية عتمة بمحافظة ذمار.


وتشير الدراسات إلى وجود اقل من مئة نمر عربي في البراري مما يجعلها مهدده بالانقراض.

15 سببا.. لألم أسفل البطن عند المرأة

 د - مدحت خليل - 
قد يمثل الألم في منطقة أسفل البطن علامة إنذار وراية حمراء تشير إلى حالة صحية خطيرة تهدد حياة المرأة مثل انفجار الحمل خارج الرحم.


* التبويض المؤلم

* من أشهر أسباب الشعور بالألم في منطقة أسفل البطن عند المرأة:


* التبويض المؤلم (Painful ovulation). وتعاني الغالبية العظمى من الفتيات والنساء من حدوث ألم في منطقة أسفل البطن يمتد أحيانا إلى منطقة أسفل الظهر. ويتميز هذا الألم بحدوثه في فترة منتصف الدورة الشهرية، لذا يطلق عليه اسم «MittleSchmerz»، وهي كلمة ألمانية مكونة من كلمتين الأولى «mittel» وتعني «منتصف»، والثانية «Schmerz» وتعني «ألم»، أي «ألم المنتصف»، ويحدث هذا الألم نتيجة خروج البويضة من حويصلة جراف (كيس البويضة) مع قليل من السائل والدم، مما يؤدي إلى تهيج أغشية البطن الملاصقة للمبيض الذي تحدث به عملية التبويض، لذلك يختلف موضع الألم بالتبادل من الناحية اليمنى إلى اليسري من شهر إلى آخر.


آلام الطمث


* متلازمة ما قبل الطمث (PMS). تشمل مجموعة من الأعراض التي تظهر قبل ميعاد الطمث بعدة أيام وتختفي مع نزول الحيض، وتختلف هذه الأعراض من امرأة لأخرى كما تختلف عند المرأة نفسها. ومن أشهر هذه الأعراض: أوجاع أسفل البطن – تورم في الجسم نتيجة احتباس الماء والسوائل - ألم وثقل في الثدي - زيادة حدة الصداع النصفي والعصبية والتوتر والقلق والأرق والاكتئاب - انفتاح الشهية وبخاصة للسكريات أو فقدانها في بعض الحالات.


* تقلصات الطمث (Menstrual cramps). تقلصات أسفل البطن تصاحب نزول دم الحيض نتيجة اتساع عنق الرحم وانقباض عضلات الرحم لضخ الدم للخارج، وتستمر هذه التقلصات لمدة يوم أو عدة أيام، وهي شائعة الحدوث بين الفتيات مع بدايات نزول الدورة الشهرية ثم تتناقص تدريجيا في أغلب الحالات مع حدوث الحمل والولادة.


أكياس المبيض


* أكياس المبيض (Ovarian Cysts). يحتوي المبيضان على عدد كبير جدا من حويصلات صغيرة يحتوي كل منها على بويضة غير ناضجة يطلق عليها (حويصلات جراف غير الناضجة) وتتطور إحدى هذه الحويصلات كل نحو 28 يوما لتصل إلى درجة النضج لتكون (حويصلات جراف الناضجة)، وعندئذ تتزايد الحويصلة في الحجم وتكبر البويضة بداخلها ويزداد تجمع السائل المحيط بالبويضة. وحينما تنضج حويصلة جراف تأخذ في الصعود إلى سطح المبيض، حيث تحدث في هذا السطح نتوءا ثم تنفقئ لتطلق البويضة الناضجة لتجتاز إحدى قناتي فالوب وتسمى هذه العملية «التبويض». وأحيانا لا تنفتح حويصلة جراف أو تنغلق مرة أخرى بعد إطلاق البويضة الناضجة، مما يؤدي إلى تجمع كميات كبيرة من السائل داخل الحويصلة مكونا ما يطلق عليه اسم «أكياس المبيض».


وغالبا لا تمثل أكياس المبيض أي أعراض أو مضاعفات، لكن تتسبب أحيانا الأكياس كبيرة الحجم في حدوث ألم في أسفل البطن وكثرة التبول، كما ترتبط الأكياس المبيضية المتعددة بزيادة الوزن والسمنة وتأخر الحمل أو العقم.


الحمل خارج الرحم


* الحمل الهاجر (الحمل خارج الرحم) (Ectopic pregnancy). يتسبب الحمل خارج الرحم في إحدى قناتي فالوب أو المبيضين في حدوث ألم أسفل البطن على ناحية واحدة فقط، وفي حالة انفجار الحمل خارج الرحم يكون مصحوبا بألم شديد ونزيف مهبلي وقيء وإعياء وانخفاض شديد في ضغط الدم، وتحتاج هذه الحالة إلى العلاج الطارئ والتدخل السريع لأنها قد تهدد حياة المريضة.


أمراض الرحم


* الأورام الليفية للرحم (Uterine Fibroids). هي عبارة عن أورام حميدة تتكون داخل أو خارج الجدار العضلي للرحم وتميل هذه الأورام للظهور في نهاية الثلاثينات وبداية الأربعينات من العمر ثم تنكمش مع تقدم السن والوصول إلى سن انقطاع الطمث، ولا تسبب الأورام الليفية أي أعراض في نصف الحالات تقريبا، ويتم اكتشافها أثناء الفحص الروتيني للحوض وفي الحالات الأخرى تتسبب في بعض الأعراض مثل حدوث نزيف شهري غزير أو النزف بين الدورات الشهرية أو تأخر الحمل أو العقم.


كما تتسبب في حدوث أنيميا نقص الحديد والإجهاد وزيادة الإفرازات المهبلية والشعور بالألم عند الجماع أو النزف بعده، كما يمكن أن تتسبب في الشعور بالألم والضغط على الأمعاء أو المثانة البولية أو حدوث ألم في منطقة أسفل الظهر.


* البطان الرحمي (إندوميتريوسيس) (Endomteriosis). حالة تنمو فيها الخلايا المبطنة للرحم في أماكن أخرى خارج التجويف الرحمي مثل المبيضين أو قناتي فالوب أو المثانة البولية أو الأمعاء وأحيانا العجان، وأكثر الأماكن المعتادة لوجود البطان الرحمي هي الغشاء البريتوني المبطن لمنطقة الحوض.


وقد يؤدي البطان الرحمي إلى العديد من الأعراض والمضاعفات مثل حدوث نزيف مهبلي شديد وألم مبرح أسفل البطن والظهر قبل وأثناء نزول الحيض، كما يتسبب في حدوث ألم أثناء الجماع بالإضافة إلى فقر الدم والغثيان والقيء وزيادة حدة الإمساك أثناء الطمث، وقد يتسبب أيضا في تأخر الإنجاب أو العقم وهناك جدل واسع في المجال الطبي بخصوص ما إذا كان البطان الرحمي يسبب العقم أو أن تأخير الحمل هو الذي يؤدي إلى مرض البطان الرحمي.


* السقوط الرحمي (Uterine prolapse). يحتفظ الرحم بمكانه عن طريق عضلات الحوض والأربطة الداعمة. ويحدث السقوط الرحمي عندما يفقد الرحم التدعيم العضلي اللازم لتثبيته، وفي الحالات البسيطة يهبط جزء من الرحم داخل قمة المهبل، أما في الحالات الأكثر خطورة فيمكن للرحم أن يبرز خارج الجسم من فتحة المهبل، كما يمكن أن يصاحبه بروز المثانة في الجدار الأمامي للمهبل (cystocele)، وأحيانا يبرز المستقيم في الجدار الخلفي للمهبل (Rectocele).


ويؤدي السقوط الرحمي إلى عدة أعراض مثل الشعور بعدم الارتياح في منطقة أسفل البطن وسلس البول، خصوصا سلس الإجهاد (خروج البول لا إراديا عند الحزق أو العطس)، بالإضافة إلى زيادة دم الحيض والنزيف المهبلي المتكرر وإفرازات مهبلية غير طبيعية وألم أثناء الجماع وإمساك.


والنساء الأكثر عرضة لحدوث السقوط الرحمي هن النساء اللاتي تكررت مرات ولادتهن أو النساء اللاتي تعرضن لولادات متعسرة استغرقت وقتا طويلا، وهناك بعض العوامل يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالسقوط الرحمي مثل البدانة والسكري والالتهاب الشعبي المزمن والحزق المتكرر، خصوصا إذا كانت عضلات الحوض ضعيفة بالفعل.


* قرحة عنق الرحم (Cervical erosion). تآكل الخلايا التي تغلف سطح عنق الرحم بسبب الالتهاب المزمن الذي يصيب هذه المنطقة يؤدي إلى ظهور مساحة حمراء اللون، بل شديدة الاحمرار أحيانا، حول فوهة عنق الرحم تعرف بقرحة عنق الرحم.


وقد تكون قرحة عنق الرحم من دون أي أعراض، وقد يصاحبها نزول إفراز مخاطي كثيف وحدوث ألم أسفل منطقة الظهر والبطن وحدوث ألم أثناء الجماع أو نزول دم بعده، كما يمكن أن تسبب تأخر حدوث الحمل ما دامت القرحة موجودة.


التهاب المثانة


* التهاب المثانة البولية (Cystitis). التهاب المثانة البولية يحدث بشكل أكثر في النساء عن الرجال بسبب قصر مجرى البول واستقامته عند المرأة، بالإضافة إلى قرب فتحة الشرج والمهبل من فتحة مجرى البول ووجود فوهة مجرى البول بمحاذاة فتحة المهبل مما يساعد على انتقال دخول الميكروبات بسهولة إلى المثانة البولية، وتمثل بكتيريا (إي كولاي) (E.Coli) نحو 85 في المائة من الحالات المصابة بالتهاب المثانة البولية عند السيدات.


ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى تكرار التهاب المثانة حدوث التهابات مهبلية متكررة وضعف كفاءة البكتريا النافعة بالمهبل، نتيجة الإكثار من تناول المضادات الحيوية والمبالغة في استخدام المطهرات الموضعية بالإضافة إلى مرض السكري وأمراض المثانة وقلة تناول الماء والسوائل وغيرها.


والتهاب المثانة البولية يتميز برغبة ملحة في إفراغ المثانة وتكرار التبول عدة مرات أثناء النهار وخلال الليل والبول له رائحة نفاذة كريهة، وقد يبدو عكرا بالإضافة إلى حدوث ألم أسفل البطن وإحساس مؤلم بالحرق أثناء التبول وقد يوجد دم في البول.


أمراض الحوض


* مرض التهاب الحوض (Pelvic Inflammatory disease). من المضاعفات الخطيرة للأمراض المعدية المنقولة جنسيا مثل الزهري والسيلان والكلاميديا تتسبب في حدوث التهابات مزمنة تؤدي إلى حدوث ألم أسفل البطن وارتفاع درجة الحرارة وإفرازات مهبلية وألم أثناء التبول وأثناء الجماع، كما تتسبب في تدمير أنسجة الرحم وقناتي فالوب والمبيضين، ويعتبر مرض التهاب الحوض أحد الأسباب الرئيسية للعقم عند السيدات.


* دوالي الحوض (pelvic varicosities). دوالي الأوردة شائعة الحدوث في الساقين والطرف السفلي، لكنها قد تحدث في منطقة الحوض نتيجة ما يطلق عليه «متلازمة احتقان الحوض»، التي تتسبب في حدوث تورم واحتقان في أنسجة وأعضاء منطقة الحوض، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ألم يزداد سوءا مع الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة ويقل مع النوم والاسترخاء.


* النسيج الندبي والالتصاق (Pelvic adhesions). استئصال الزائدة الدودية أو إجراء عملية قيصرية أو جراحات أخرى في منطقة الحوض.. يتسبب أحيانا في تكوين نسيج ندبي (ليفي) يؤدي إلى حدوث أعراض تعتمد على درجة تكون النسيج الندبي ومكان تكونه، مثل حدوث ألم أسفل البطن يمتد أحيانا إلى منطقة أسفل الظهر وحدوث ألم أثناء التبول وأحيانا احتباس التبول واضطرابات في الدورة الشهرية مثل نزول دم غزير أثناء الحيض أو قلة نزول الطمث وحدوث آلام شديدة قبل وأثناء الدورة الشهرية، كما يؤدي أيضا إلى ألم أثناء الجماع.


* التهاب الزائدة الدودية (Appendicitis). يتسبب الالتهاب الحاد في الزائدة الدودية في حدوث تقلصات في الناحية اليمنى من أسفل البطن، وأحيانا يمتد هذا الألم حول منطقة السرة وتكون مصحوبة غالبا بالشعور بالغثيان والقيء وأحيانا ارتفاع في درجة الحرارة.


القولون العصبي


* متلازمة القولون العصبي (IBS). القولون العصبي عبارة عن اضطراب هضمي مزمن يتسبب في حدوث تقلصات متكررة في منطقة أسفل البطن على الجانبين وأحيانا ينتشر إلى باقي أجزاء البطن، ويكون مصحوبا بالانتفاخ والغازات والإمساك أو الإسهال.


* استشاري الجهاز الهضمي والكبد والتغذية العلاجية في كلية الطب بجامعة القاهرة


المصدر: الشرق الأوسط. 

ماء زمزم.. خير ماء على وجه الأرض


أكد بحث علمي جديد أجراه باحث مصري من جامعة "الإسكندرية" أن ماء زمزم يعد "خير ماء على وجه الأرض" لاحتوائه على أفضل التركيزات للأملاح والعناصر المفيدة لصحة الانسان، وله ميزة نادرة في التركيب.


وأثبتت الدراسات العلمية أنه ماء عجيب يختلف عن غيره، فكلما أخذ منه زاد عطاء، وهو نقي طاهر لا يوجد فيه جرثومة واحدة.


وأوضح أن ماء زمزم طبقا للأسس الطبية يساعد في شفاء أمراض الكلى والقلب والعيون والصداع النصفي، وأنواع عديدة من الأمراض المزمنة والمستعصية.


وذكر الباحث العلمي الدكتور حمدى سيف وكيل كلية الهندسة بجامعة الاسكندرية أن البحث استهدف دراسة مقارنة بين ماء زمزم وبين بعض أنواع مياه الشرب المتداولة "مياه الزجاجات" والمياه الناتجة من وحدة تنقية مياه الشرب بشكل عام، وأثبت أن الفارق بين مياه زمزم وغيرها من مياه مدينة مكة أو اي مكان آخر يحتوى على نسبة أملاح الكالسيوم والمغنسيوم، حيث جاءت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية ومعامل وزارة الزراعة والموارد المائية السعودية متطابقة، ولعل هذا هو السبب في أن مياه زمزم تنعش الحجاج المنهكين.


وأكد أن نتائج التحاليل على ماء زمزم أفادت بأن المياه صالحة للشرب، وأن صلاحيتها للشرب تعتبر أمرا معترفا به على مستوى العالم نظرا لقيام الحجاج من مختلف أنحاء العالم على مدى مئات السنين بشرب تلك المياه المنعشة والاستمتاع بها.. وهذه المياه طبيعية تماما ولا يتم معالجتها أو إضافة الكلور إليها.-وكالات-

صنعاء .. مدينة لها عاشقوها

رغم البرد الشديد الذي يسودها تظل صنعاء هي المكان الأفضل في نظر الكثيرين من الباحثين عن فرص العمل من جميع المحافظات ومثلما تستهويهم، فهي تستهوي كثير ممن يعانون الاختلال العقلي أيضاً حسب ما تؤكده دراسة حديثة، قالت إن %50 من أعداد المختلين عقلياً تقطعت بهم السبل ويعشيون في الشوارع والأزقة بلا مأوى ومعظمهم في العاصمة صنعاء. 
البرد.. الباحثون عن عمل.. المشردون.. مختلون عقلياً 

تبدو أجواء العاصمة صنعاء هذه الأيام أكثر قسوة على سكان هذه المدينة الفاتنة، فهي تجلدهم بسياط بردها القارس خلال فصل الشتاء، إلا أن الحركة مستمرة والبحث فيها عن فرص العمل رغم الندرة يستهوي الكثيرين. 
قاسية ونحبها 
يغادر الشاب محمد البعداني 26 عاماً مسكنه بعد صلاة الفجر باتجاه جولة تعز (حراج العمال) منتظراً نصيبه من الرزق، إلا انه يعود أغلب الأيام منهكاً من آثار البرد دون أن يجد فرصة عمل. 
يقول البعداني إنه قدم من محافظة إب وسط اليمن إلى العاصمة صنعاء باحثاً عن فرصة عمل، إلا أنه تفاجأ بموجات الصقيع الشديدة البرودة، شاكياً من ندرة فرص العمل هذه المرة ووصفها البعداني بأنها باردة تماماً مثل الجو. 
وأوضح: "ليست المرة الأولى التي أتيت بها إلى صنعاء، فأنا قد عملت فيها لأكثر من 3 سنوات لدى أحد التجار، لكني لم أعش هذه الأجواء الباردة كما أعيشها هذه الأيام". 
وأضاف: "صنعاء تبدو أحياناً قاسية علينا إلا أننا نحبها". 
أما علي 28 عاما بكالوريوس تجارة هو الاخر جاء من الحديدة غرب اليمن باحثاَ عن فرصة عمل منذ أربعة أشهر لكنه ينتظر الوعود فاضطر للعمل حارسا ً لأحد المرافق ويقيم عند احد أقربائه. 
يقول علي:" ثلاثة شهور في صنعاء ابحث عن فرصة ـ عمل أي ـ عمل ولكن بلا فائدة كل الشركات تقول اترك سيرتك ومؤهلاتك سنتصل بك ولا يتصلون أبداً والآن اضطررت للعمل في الحراسة لكن البرد قارس هذه الأيام، لكنني مضطر حتى لا أكون عالة على احد". 
مختلون 
الزائر لهذه المدينة الفاتنة سيلحظ الأعداد المتزايدة لمن يعانون اختلالات عقلية وهو ما تخبر به أيضاً إحصاءات دراسة حديثة نشرت مؤخراً في بعض الصحف المحلية. 
تفيد الإحصاءات إن عدد المختلين عقلياً في عموم المحافظات اليمنية بلغ 500 ألف شخص وأن 50% منهم قد تقطعت بهم السبل ويعيشون في شوارع المدن والأزقة بلا مأوى، ووفقاً للإحصائية، فإن العاصمة صنعاء تستحوذ على النسبة الأعلى من هؤلاء المشردين. 
ويواجه هؤلاء المشردون في صنعاء معاناة كبيرة، خاصة في ظل الأجواء الباردة، الأمر الذي يستدعي من الجهات المعنية الرسمية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني أن تجد حلاًً لهذه الإشكالية وأن تعمل على توفير دور رعاية لهؤلاء الذين يعانون من اختلالات عقلية واستيعابهم - حسب ما أوصت به الدراسة. 
وهو ما أفاد به المحامي مفيد القاضي بأن القانون قد حدد وجود جهة إصلاحية تكفل هذه الحالات وتستوعبها تماماً مثل الجهة الإصلاحية لرعاية أصحاب الجرائم ومجرمي الأحداث، وكذا لرعاية المسنيين. 
وأضاف:" وكون هناك حالات متزايدة ناجمة عن غياب الدور الحكومي في رعاية مثل هؤلاء المختلين، فإن الظاهرة تتسع وتشكل خطراً على النسيج الاجتماعي اليمني". 
ودعا القاضي حكومة الوفاق الوطني إلى التنبه لمثل هذه الظاهرة والعمل على معالجتها، خلافاً لما قام به النظام السابق. 
 تسول 
ولم تقتصر هذه التحديات التي تواجهها العاصمة صنعاء على تزايد الوافدين إليها من باحثين عن عمل وأولئك المشردين، بل إن مشكلة التسول التي تتسع من حين إلى آخر صارت مشكلة حقيقية تشوه المنظر الحضاري الذي يجب أن تظهر به العاصمة، وهذه الفئة هي الأخرى تعاني خلال هذه الأيام من موجات الصقيع. 
 الطفلة أمل البالغة من العمر 10 سنوات وتبدو أثار البرد على وجهها وكفيها، فجسمها النحيل لا يقوى على تحمل قسوة هذا البرد، إلا أنها وضعت لنفسها دواماً يفوق 14 ساعة في اليوم، وتمد يدها إلى المارة وتستجديهم بكلمات مؤثرة. 
ومنذ السابعة صباحاً تبدأ سُمية رحلتها الشاقة مع برد لا يرحم ولا تقوى الأجسام الكبيرة على مقاومته، لتعود إلى البيت في التاسعة ليلاً، حال هذه الفتاة التي جعلت من جولة الرويشان بشارع حده وأحياناً أخرى تتجه صوب جولة المالية –حد قولها- مكاناً تستقي منه رزقها هي وأخواتها يثير الشفقة، هذه الفتاة الصغيرة السن لا تعرف الآثار التي سيخلفها لها البرد، إلا أن هذا المشهد يدعوا كافة الجهات وأصحاب الخير إلى تبني دور تحتضن هذه الطفولة البريئة. 
فيما يرى أحمد ـ سائق باص ـ أنه على الأسر الحفاظ على أطفالها و على صحتهم والدفع بهم إلى المدارس بدلاً من الشوارع. 
تدفئة للقات 
تعيش أسواق القات في محافظات صنعاء وذمار والبيضاء التي طالتها موجات الصقيع حالة من الغليان في أسعار القات، الأمر الذي دفع كثير من المزارعين في ضواحي صنعاء إلى إحراق إطارات السيارات في مزارعهم للتخفيف من البرد على الأشجار وحمايتها من التقصف والتلف من أجل إنتاج كميات كبيرة من القات والاستفادة من ارتفاع أسعاره. 
ممارسات سلبية يقوم بها العديد من مزارعي القات دون الإحساس بمسؤولية تجاه صحة من يسكنون بالقرب من مزارعهم، الأمر الذي يستوجب من المعنيين توعية المزارعين بخطر هذه الممارسات على صحتهم وصحة المجتمع، كما يجب أن يكون هناك حضور قوي للسلطات المعنية ومعاقبة كل من يقوم بهذه الأعمال. 
عناوين 
القاضي: القانون قد حدد وجود جهة إصلاحية تكفل حالات المختلين وتستوعبها تماماً مثل الجهة الإصلاحية لرعاية أصحاب الجرائم ومجرمي الأحداث ورعاية المسنين. 
مالم تتجه الحكومة إلى وضع حلول ومعالجات لهؤلاء المختلين، فإن الظاهرة تتسع وتشكل خطراً على النسيج الاجتماعي اليمني 
البعداني: ليست المرة الأولى التي أتيت بها إلى صنعاء، فقد عملت فيها لأكثر من 3 سنوات لكني لم أعش هذه الأجواء الباردة قط 
"صنعاء تبدو أحياناً قاسية علينا إلا أننا نحبها" 
تقرير: نجيب العدوفي

كيف تتذكر ما تقرأه



كل الطلاب يقرأون أثناء المذاكرة ولكن ليس كلهم يتذكرون ما قرأوه .
فهناك أصول للقراءة ينبغي مراعاتها حتى نستطيع أن نخزن ما نقرأه بذاكرتنا ونستدعيه عند الحاجة . كما أن ما نقراه يحدد لنا ما يجب أن نلتزم به أثناء القراءة فقراءة تختلف عن قراءة كتاب علمي وتخلتف قراءة كتاب علمي عن قراءة كتاب أدبي, وهكذا .

ابدأ بتكوين فكرة عامة عما تقرأه: 

إن أول ما يجب أن نفعله عندما تبدأ قراءة كتاب أو موضوع جديد أن تأخذ فكرة سريعة عن هذه المادة التي بين يديك فتتعرف على مضمونها وأفكارها الرئيسية فيجب أن تهتم بعمل الآتي :
- اعرف مضمون الكتاب من خلال قراءة السطور الموجزة التي يضعها المؤلف على ظهر بافتراض وجود ذلك.
- استطلع فهرس الكتاب ومحتوياته لتتعرف على موضوعا ته الأساسية.
- اقرأ مقدمة الكتاب قراءة سريعة والتي يوضح المؤلف من خلالها مضمون كتابه والغرض من إصداره.

كيف تقرأ ؟

من أهم قواعد القراءة الصحيحة أنه يجب الاهتمام بقراءة الجملة ( أو المعنى ) أكثر من الاهتمام بقراءة كل كلمة. فلاشك أن الذي يقرأ ببطء شديد ويمعن النظر في كلمة أمامه اقل فهما من الذي يقرأ بدرجة أسرع تجعله يلتقط معاني الجمل بأكملها . وهذا ينطبق بصفة خاصة على اللغات الأجنبية حيث أن المعنى أو المضمون يأتي من العبارة بأكملها وليس من معنى كل كلمة منها .
ولذا فانه يجب الاهتمام أثناء القراءة بمراعاة علامات الوقف ( النقطة والفاصلة ) لأنها تفصل بين جملة وأخرى أو معنى وآخر .كما يجب أثناء القراءة الانتباه لبعض الكلمات التي تحدث انتقالا في المعنى فمثلا عندما تجد أمامك أثناء قراءة موضوع باللغة الإنجليزية كلمة" furthermore " أو كلمة" likewise " أو كلمة " moreover " فان وجود هذه الكلمات يعني أن ما يأتي بعد ذلك ليس جديدا تماما. أما عندما تجد أمامك كلمات مثل " the other hand "أو " however " أو " never the less " فان ذلك يعني أن ما سيجيء سيكون إضافة جديدة لما سبق ولذا ينبغي التمهل والتركيز.

*قراءة الموضوع في وحدات منفصلة: 

ولا يفضل بالطبع قراءة موضوع كبير أو كتاب جملة واحدة ؛ لأنك بهذه الطريقة لن تتذكر جيدا ما قرأته . كما لا يفضل ان تقرأ عدة اسطر من كل موضوع , ثم تمهل قراءة الباقي وتنتقل لموضوع آخر . وإنما يجب أن تهتم بقراءة الكتاب في صورة أجزاء أو فصول أو موضوعان كاملة .

وقبل أن تنتقل لقراءة فصل أو باب أو جزء آخر لابد أن تتأكد من تخزين ما سبق بذاكرتك تخزينا جيدا بإعادة التكرار والمراجعة .

فأنصحك بعمل الآتي :

- جهز ورقة وقلما ودوّن بها أهم العناصر أو الأفكار التي تضمنها الموضوع الذي قرأته بحيث تكون هذه الأفكار بمثابة " مفاتيح للتذكر " 
- ودوّن أو استنبط أهم الأسئلة وإجاباتها التي تغطي الموضوع الذي قرأته أو بمعنى آخر العب دور معلم لبعض الوقت لتختبر نفسك !
- دوّن المعاني أو الأفكار أو الأسئلة التي لا تفهمها فهما جيدا واعد قراءة الموضوع مرة أخرى لزيادة فهمها وإذا لم تستطع أن تجد إجابة واضحة لما يدور بذهنك من استفسارات وأسئلة الجأ لمعلم الفصل ليساعدك في فهمها أو استعن بكتب إضافية.

*قراءة المواد العلمية :

تحتاج قراءة المواد العلمية مثل : الراضيات , والكيمياء , والفيزياء إلى نوعية مختلفة من القراءة . فبالإضافة إلى القواعد السابقة , يجب أن تحرص كذلك على التأكد من حفظ القواعد والنظريات والمعادلات وفهمها فهما جيدا , وان تقوم بتطبيق ما فهمته من خلال الإجابة عن نماذج للاختبارات والأمثلة والمسائل الرياضية.
ويجب أن تلاحظ أن هذه النوعية من المواد تعتمد اعتمادا كبيرا على تسلسل الفهم , بمعنى انه لابد أن تفهم جيدا وتطبق ما درسته من معادلات ونظريات وقواعد حتى تستطيع أن تفهم وتتذكر ما سوف يستجد من معلومات أخرى . فلا تنتقل من جزء للآخر دون فهم وتطبيق وممارسة جيدة.

*استبقاء المعلومات بالمخ :

إن من أهم ما يجعل المعلومات تثبت بذهنك أثناء القراءة هو اصطياد الأفكار المهمة ( أو القواعد والنظريات والمعادلات ) والتأكد من فهمها فهذه تكون – كما قلت – بمثابة المفاتيح التي تعينك على تذكر الموضوع بأكمله .
ولذا فانه يجب أن تكون منتبها أثناء القراءة للعناصر الأساسية المهمة, فضع تحتها خطا – إذا شئت- وقل لنفسك لابد أن أتذكر هذه المعلومة وقم بترديدها أو بإبرازها على ورقة جانبية . ولاحظ أن " الفهم " يعدّ وسيلة قوية لتخزين المعلومات بالمخ وسهولة تذكرها , فاحرص على فهم كل الأفكار الأساسية بالموضوع حتى تتمكن بالتالي من تذكرها عند الحاجة .

كييف نقرأ وتتذكر


1-تسير الإشارات القادمة من العين إلى القشرة البصرية الأولية بالفص 
القذالي( في مؤخرة الدماغ)

ثم لعدة مناطق أخرى للمخ تستخدم في ترجمة المؤثرات البصرية، مما يسمح للمخ برؤية أشكال الحروف.

2-وحتى يتم التعرف على الحروف ككلمات ولغة وحتى يتم فهم الكلمات فإنه يتم إستخدام جزء آخر من من المخ يسمى ( منطقة فرنيكه ) والأجزاء القريبة منها.

3-ويتم تخزين ذكريات الأحداث القريبة وجزء من الذكريات البعيدة الأجل في جزء من أعماق الدماغ يسمى ( قرن آمون )، ويتم تحزين بافي الذكريات البعيدة في ( القشرة المخية)

المصدر موقع طبيب

اسباب برودة الاطراف في الشتاء


اسباب برودة الاطراف في الشتاء

يعاني بعض الناس من البرودة الشديدة لأصابع اليدين والقدمين اثناء البرد وقد تصل لحد الزرقة والالم..
وتتعدد اسباب برودة وزرقة الاطراف.. فيمكن ان تكون عرضا لاضطراب في هرمون الغدة الدرقية او مشاكل في صمامات القلب
ولكن غالبا تكون ظاهرة تسمى رينودز وهي تتدرج من البرودة غير المؤذية الى الاحمرار والالم الشديد
والحالة الشائعة هي البرودة مع زرقة الاطراف .. ويصف الطبيب ادوية موسعة للاوعية الدموية مع لبس قفازات لليدين والقدمين
اما الحالات البسيطة الغير مصحوبة بألم فيكتفى فقط بلبس القفازات

والمهم هنا إذا كانت الحالة شديدة ومؤلمة يفضل زيارة طبيب اوعية دموية . والذي بدوره سيقوم بفحص شرايين الاطراف ومعرفة مدى تدفق الدم اليها . وهذا الامر قد يتطلب اجراء بعض التحاليل .

افتتاحية صحيفة 26 سبتمبر "عام المهام العظيمة " الخميس 05 يناير-كانون الثاني 2012 09:44 ص


دشنت القوات المسلحة والأمن عامها التدريبي القتالي والعملياتي والإعداد المعنوي الجديد 2012م في ظل أجواء مفعمة بالتفاؤل والأمل على تجاوز الأزمة التي شهدها الوطن خلال العام المنصرم، مبشرة هذه المناخات بانتقال اليمن وشعبه إلى مرحلة جديدة يسودها التوافق والوئام والشراكة على قاعدة اننا جميعاً ننتمي الى هذه الارض ونعيش تحت سمائها. ويهمنا جميعاً أن يسود بلدنا الطيب الأمن والاستقرار والنماء والتطور والازدهار في ظل دولة النظام والقانون والمواطنة المتساوية، وأن ندرك أن الخلافات والصراعات لا تنتج إلاَّ الأزمات، وما ينتج عن احداثها من تداعيات أمنية وسياسية واقتصادية يدفع ثمنها الوطن وابناؤه من حاضرهم ومستقبلهم، وهذا ما بات مستوعباً منهم على ذلك النحو الذي نستشفه مما تحقق حتى الآن من نجاحات في تطبيق المبادرة الخليجية وفقاً لآليتها التنفيذية المزمنة، وهي بكل تأكيد ستنعكس ايجاباً على القوات المسلحة والأمن في تأديتها مهامها التدريبية والوطنية خلال عامها التدريبي الجديد بروح معنوية رفيعة وجاهزية قتالية عالية.. مستعدة كما كانت دوماً للدفاع عن حياض الوطن وسيادته وحماية مكاسبه في ظل راية الوحدة والديمقراطية وتأمين مسارات حاضره وتطلعات مستقبله باعتبارها قوة لكافة أبناء شعبنا اليمني وحصنه المنيع الذي يلوذون به في اوقات المحن والشدائد، وفي مواجهة التحديات ومجابهة الاخطار كونها تجسيداً لوحدته الوطنية ورمز مجده وعزته ورفعته. 
في هذا السياق ينبغي أن تشهد مؤسسته الدفاعية والأمنية قفزات نوعية في مهامها وواجباتها ومجمل جوانب بنائها لتكون مواكبة للمتغيرات والتحولات التي يشهدها الوطن في هذه الفترة الدقيقة والحساسة من تاريخه المعاصر.. معبرةً عن الوعي العميق لما يتوجب عليها القيام به بروح مسؤولة وحريصة على رصيدها النضالي الوطني النبيل والعظيم الذي سطرته في سفر تاريخ اليمن المعاصر بأحرف من نور انتصاراً لارادة الشعب في الثورة والجمهورية والوحدة والنهج الديمقراطي التعددي. 
هكذا ومثلما تحمل منتسبوها الأبطال في الماضي على عاتقهم مهام جسام، هم اليوم أقدر من أي وقت مضى على انجاز مهام الحاضر وبما يعزز ويعمق توجهات بناء اليمن الجديد المستقر والآمن القوي والمتقدم، وعلى عاتق هذه المؤسسة الوطنية الكبرى يقع العبء الأكبر لاخراج اليمن من أزمته وتجاوز تداعياتها الى غدٍ أفضل من خلال ترسيخ الروح الانضباطية بتفعيل القوانين والانظمة العسكرية وفقاً لمبدأ الولاء المطلق لله والوطن والثورة ومبادئ وقيم شعبنا الحضاري العريق وارادته الحرة في الرقي والتقدم وبما يمكنه من التحليق بآفاق وفضاءات العصر واللحاق بركب الشعوب والأمم المتطورة، المعبرة عن ذاته كشعب صنع في الماضي واحدة من أعظم الحضارات الانسانية. 
وهذا ما يجب ان يتمثله أبطال القوات المسلحة والأمن ليس فقط في عامهم التدريبي الجديد فحسب، بل في هذه المرحلة التي تتطلب سرعة الخروج من نفق هذه الازمة الى اشراقة طريق الأمن والاستقرار والتنمية والنهوض الوطني الشامل. 

باسندوة يبدأ جوله خليجية تبدأ الأحد من الرياض


يبدأ رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة الأحد القادم أول جولة خارجية تشمل دول مجلس التعاون الخليجي ويستهلها بزيارة إلى السعودية .

وقالت مصادرمطلعة إن باسندوة سيرافقه سبعة وزراء في جولته التي تستغرق نحو أسبوع وهم وزراء الخارجية، والتخطيط والتعاون الدولي ، والمالية، والمغتربين، والكهرباء ، والإعلام والنفط ، حيث وصل الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية إلى الرياض للتحضير للملفات التي سيتم مناقشتها خلال الزيارة. وأضافت المصادر أن باسندوة سيقدم الشكرخلال جولته إلى قادة وزعماء دول مجلس التعاون الخليجي على دورهم الكبير والجوهري في تحقيق الوفاق الوطني في اليمن وإنجاز مبادرة الخليج لحل الأزمة وآليتها التنفيذية .

وأضافت المصادر أن الوفد الحكومي سيبحث خلال الجولة سبل دعم اليمن اقتصاديا وماليا في هذه الفترة الحرجة التي تتطلب دعما أخويا عاجلا للتخفيف من أثار الأزمة الحالية وتنشيط الإقتصاد وخلق فرص العمل للشباب وتنفيذ برنامج حكومة الوفاق الوطني .

وذكرت المصادر أنه سيتم التطرق خلال الجولة إلى تأسيس صندوق مالي لتمويل المشاريع التنموية العاجلة في اليمن ، كما سيتم البحث في أهمية التسريع بعقد مؤتمر أصدقاء اليمن بمشاركة الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي والدول والمنظمات المانحة 

واشنطن للرئيس صالح: إلتزم بتعهداتك وغادر السلطة

شددت الولايات المتحدة الأربعاء على الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بضرورة قيامه فعليًا بتسليم السلطة بعد الانتخابات الرئاسية المتوقعة في الشهر المقبل في بلاده، وذلك بعدما بدا أن الرئيس اليمني عدل عن التوجّه إلى الولايات المتحدة.

وفي نهاية كانون الأول/ديسمبر، أعلن صالح أنه يأمل في القيام بهذه الزيارة، لتسهيل عمل حكومة الوفاق الوطني، وتنظيم الانتخابات الرئاسية المبكرة، التي سيسلم السلطة في نهايتها.
لكن مساعد وزير الإعلام اليمني أعلن الأربعاء أن صالح قرر إلغاء زيارته إلى الولايات المتحدة، بعدما مارس مسؤولون كبار في حزبه، المؤتمر الشعبي العام، "ضغوطًا عليه لكي لا يسافر (...) لأن الانتخابات لا يمكن أن تحصل من دونه".

وردًا على سؤال في هذا الشأن، أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي لوكالة فراسن برس أن الولايات المتحدة "تبحث مع الحكومة اليمنية". ولاحظ المتحدث تومي فيتور "مع ذلك، ينبغي أن نشير إلى أنه بموجب اتفاق حل الأزمة السياسية في اليمن، نقل صالح سلطاته التنفيذية إلى نائب الرئيس (عبد ربه منصور) هادي، الذي يشرف حاليًا على المرحلة الانتقالية".

وأضاف فيتور أن الرئيس "صالح وقّع هذا الاتفاق بشهادة العالم كله. وتلتزم الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بالعمل على جعله يحترم هذا الاتفاق". من جهة أخرى أعلن المتحدث أن طلب صالح التوجّه إلى الولايات المتحدة لا يزال قيد الدرس، ولم يتم رفضه.

وفي نهاية كانون الأول/ديسمبر، أكد مسؤولون أميركيون أن صالح، الذي وافق مبدئيًا على نقل السلطة بعد 33 عامًا على رأس الدولة، لا يمكن استقباله على الأراضي الأميركية سوى لتلقي علاج "حقيقي"، بعد إصابته في اعتداء في حزيران/يونيو الماضي بجروح خطرة.

ويعتبر بعض المسؤولين الأميركيين أن إخراج صالح من بلاده سيسمح بالحدّ من التوترات من الآن وحتى الانتخابات الرئاسية. لكن مثل هذه الزيارة قد تعرّض الولايات المتحدة لاتهامات بتوفير ملجأ لرئيس متسلط مسؤول عن مقتل مئات المتظاهرين.