الجمعة 02 ديسمبر 2011 12:22
صباحاًجاءت ذكرى الاستقلال المجيد هذا العام واحتفل اليمنيون
بهذه المناسبة الغالية على قلوبهم في جميع ساحات الحرية والتغيير في عموم الوطن
إلا أن عدن كانت متميزة في احتفالها بهذه المناسبة حيث كانت على موعد مع احتفالين
وبطريقتين مختلفين
تعكس كل طريقة سلوك وعقلية المحتفلين.
بينما أعلنت بعض تكتلات الحراك الجنوبي عن الاحتفال بالمناسبة من خلال برنامج
احتفالي سيبداء بحفل فني بجانب فندق العامر بكريتر يوم 29 نوفمبر
ثم تليه في اليوم التالي 30 نوفمبر مهرجان في ساحة المنصورة
(الرويشان)صباحا ثم ستكون هناك مسيرة ستنطلق من ساحة العامر بكريتر
إلى الشارع الرئيسي بالمعلا في عصر نفس اليوم.
أيضا أعلن شباب الثورة عن برنامجهم الاحتفالي
الذي سيبداء في 29 نوفمبر بمهرجان فني وخطابي في ساحة النور بالشيخ عثمان ثم تلي ذلك مسيرة كرنفالية ومهرجان فني وخطابي في 30 نوفمبر في ساحة الحرية بكريتر.
وبداء كلا الفريقين بالإعداد والتهيئة للاحتفال وحشد مناصريه ومؤيديه لهذه المناسبة التي بدت وكأنها استعراض لقوة كل طرف ومعرفة حجمه في الشارع وهذا لا غبار عليه
إذا التزم الجميع بالآداب والسلوك الحضاري وهنا مربط
الفرس فبينما اتسم مهرجان الشيخ عثمان الثوري بساحة
النور بتنوعه الفني والحضور ألافت لأبناء عدن
والحفاظ على الذوق العام واشتراك كل فئات
المجتمع في المحافظة حتى الحراك في هذا المهرجان ,
حشد أنصار الحراك في مهرجانهم مئات القادمين من محافظات الجنوب المختلفة
مصطحبين معهم أسلحتهم وبعظهم تم تسليحهم في عدن بمشهد يوحي بمظاهر
الاستعداد للحرب أكثر منه حفلا فنيا للبهجة والفرح
والذي تحول إلى مسيرة تجوب شوارع كريتر تحمل الأسلحة وتردد شعارات الفرقة
والتشطير وتستفز مشاعر أبناء عدن ثم يتجه
بعضهم لمهاجمة السياج الخشبي لساحة الحرية لشباب
الثورة ومحاولة اقتحامها بطريقة همجية تدل على الشطط والطيش الذي يمارسه بعض منتسبي الحراك والذين لا يمكن ضبطهم والخارجين عن السيطرة.
ثم ينتهي الحفل الفني كما وصفوه بان تتحول الساحة
المقابلة لفندق العامر مكان تجمعهم إلى ديوان
كبير لمضغ القات وتعاطي المشروبات المسكرة
وتجمع الكثير من الشباب المحبب - يتعاطى حبوب مخدرة –
في مشهد يثير الكثير من القرف والاشمئزاز.
أما في اليوم التالي الـ30 من نوفمبر فقد انطلقت مجاميع الحراك
بطريقة غير منتظمة كلا على طريقته بدلا من الخروج بمسيرة
واحدة منظمة من كريتر إلى المعلا كما هو مقرر في برنامجهم
الاحتفالي انطلقت المجاميع من مناطق مختلفة بعضها سيرا
على الأقدام والبعض محمولا بالسيارات والباصات ليجتمعوا
بشارع المعلا الرئيسي بأعداد كبيرة ليتحول بعدها الشارع
إلى فناء كبير لمضغ القات - في يوم أعلنت فيه بعض
الحركات الشبابية 30 نوفمبر يوم بلا قات – وللمظاهر
المسلحة ولشباب يمارسون العنجهية والطيش والاستفزاز
لمشاعر السكان في شارع المعلا الرئيسي هذا الشارع التاريخي الجميل
الذي تحول بفعل هذه الممارسات إلى ما يشبه الخراب وبالطبع في ظل
هكذا أجواء لم يشارك في هذه الاحتفالية أياً من وجاهات واعيان عدن
أو أية تنظيمات أو منظمات مجتمع مدني وتحول الاحتفال إلى تجمع كبير
ملئ بالصخب والضجيج والفوضى لمجاميع مختلفة مع بعضها البعض بعضها
يرفع أعلام التشطير والبعض الأخر يرفع أعلام الجنوب العربي
بعضها ينادي بالانفصال والأخر بالفدرالية وتم ترديد شعارات
تنادي بإسقاط القيادات مثل لا قيادة بعد اليوم قائدنا حسن باعوم
مما يوحي بأزمة قيادة تعيشه هذه التكوينات وساد الشارع حالة من الهرج والمرج أشبه بحلقات الزار قابله سكان المعلا باستياء بالغ.
في الوقت نفسه كان شباب الثورة في ساحة الحرية بكريتر قد
استعدوا للاحتفال بمسيرة كرنفالية حاشدة ضخمة لم تشهدها محافظة عدن
من قبل شارك فيها عشرات الآلاف من أبناء عدن والعديد من
النقابات والفعاليات الجماهيرية ومنظمات المجتمع المدني
المختلفة ووجاهات واعيان عدن وشخصياتها الاجتماعية
من مختلف المديريات وطلاب الجامعات والشباب والنساء
والأطفال وسار هذا الحشد الضخم بتناسق وانسجام من نقطة الانطلاق
خلف عدن مول إلى ساحة الحرية ممتدا بطول شارع الملكة أروى
تتقدم هذه المسيرة الضخمة زهرات عدن براعم الثورة وهن يحملن الورود
والبالونات الملونة بلون علم اليمن ثم تلتها مسيرة ضخمة جدا لحرائر
عدن الثائرات اللواتي انخرطن في الثورة الشبابية الشعبية منذ أيامها الأولى
وضربن أروع المثل في الصبر والثبات ثم تأتي جموع النقابات العمالية والمهنية
تتقدمهم نقابة الأطباء ثم المحامين ونقابة المعلمين وعمال الكهرباء وغيرهم
ثم مجاميع وحشود كبيرة تمثل مديريات عدن الثمان بتناسق وتنظيم
رائع ثم مجاميع رمزية من المشاركين من أبناء محافظة لحج ونازحي
أبين الذين أرادوا تسجيل حضورهم ومشاركة إخوانهم من أبناء عدن
هذا الاحتفال المهيب الذي رفع أعلام اليمن الواحد في انسجام ووئام لتنتهي
المسيرة ويبدءا المهرجان الفني والخطابي عقب صلاة المغرب
حيث تم في المهرجان إلقاء الكلمات المعبرة وترديد الأناشيد الثورية
وغطى سماء الساحة الألعاب النارية ابتهاجا بهذه المناسبة العظيمة
الذي أكد فيها الثوار المضي على درب الآباء وتصعيد الفعل الثوري
حتى تستكمل الثورة كامل أهدافها.
فكان الفرق شاسع والبون كبير بين الاحتفالين وأوصل كلا الطرفين
رسالته التي قرأها أبناء عدن واليمن والعالم من حولهم.
فرق بين احتفال أراد له منظموه استعراض العضلات والقوة
والعنجهية وفرض الوصايا , واحتفال آخر أراد له منظموه أن يكون يوما للفرح
والبهجة والتأكيد على استمرار الفعل الثوري على طريق نوفمبر الاستقلال.
*مسؤول فرع حزب التجمع اليمني للإصلاح بمديرية التواهي.
طالعنا المقال الصحفي لكاتبه نبيل الصانع رئيس حزب الإصلاح مديرية
التواهي عدن بعنوان (سكارى الجنوب يعودون الى عدن )والبعض
لم يقراء المقال الا في فقرة (اتهام ابنا الجنوب بتناول المشروبات المسكرة
والحبوب المخدرة )وهذا ما اثأر استفزاز مشاعر ابنا الجنوب
فقط ولم ينتبه البعض الى المقال الملغوم كاملا,
وتعقيبي هذا سيكون رسالة أيضا إلى قيادة حزب الإصلاح في
العاصمة عدن الذين نكن لهم التقدير والاحترام ونحاول معهم
ومع شرفاء الجنوب منع أي احتكاكات او تصادمات ونزع فتيل
الأزمة التي يحاول يصنعها نظام صنعا المحتل وتحويل عدن الى
ساحة حرب جنوبية كما رواها مفتي الديار نبيل الصانع
ورسمها كسيناريو اظهر استعداد نبيل لخوض الجهاد في عدن وهذا مستحيل عليه
او على غيره وحتى التفكير بهذا الأمر يعتبر جرم كبير ,وسيكون تعقيبي
رسالة الى قيادة عدن الإصلاحية وفقا للاتي :
أولا :ان المقال الصحفي للمدعو نبيل الصانع يحمل
في طياته إعادة إنتاج خطاب سلطات الأمن في عدن
وقيادة محافظة عدن حين انطلاق الحراك السلمي
من عدن 2007م ومابعدها كانت قيادات سلطات
عدن تقتل وتعتقل وتمارس أصنف أبشع الجرائم
ضد المتظاهرين ويقوم قادتها المحافظ ونائبة
ومدير الأمن وغيرهم يبررون لوسائل الإعلام
الخارجية ان هذه الحشود يتم استيرادها من خارج
عدن من محافظات أخرى وليس من ابنا عدن وهو الخطاب
الذي أورده وأعاد إنتاجه نبيل الصانع بكل وضوح
في مقاله الصحفي (سكارى الجنوب يعودون الى عدن ) ,
وليس باسمه الشخصي فقط بل وصفته رئيس حزب الإصلاح بالتواهي ,
ثانيا:ان اتهام هذه الجموع الغفيرة اتهاما عبثي بشرب الخمور وتناول المخدرات
والمسكرات جريمة لأتسقط بالتقادم وتعد جريمة متصلة او مايسمى
قانونا بالجريمة المستمرة لفتوى حرب 1994م التي أعلنتها
قيادات نبيل الصانع في صنعا لإباحة دماء وأرواح شعب الجنوب
واعتبار الجنوب (ديار كفر) تلك الفتوى التي يريد شعب الجنوب
تجاوز أثارها ويتصالحوا مع إخوانهم الجنوبيين الإصلاحيين الشرفاء
او مع من يعتذر لشعب الجنوب , ولكن يعاد إنتاج فتوى الحرب
واحتلال الجنوب من بعض قيادات الإصلاح للأسف ويتحملوا
مسؤولية ذلك إمام الله أولا وإمام طائلة القانون الدولي والمحلي ثانيا ,
ثالثا: نبيل الصانع وجه السلطة الأخر وجه سلطة الاحتلال
الذي كشف عن قناعه وأناب سلطات عدن الأمنية والمحلية
التي لم تشفي غليله ورغبته هذه المرة بسفك دماء شباب الجنوب
واعتقالهم كما كانت تعمل سابقا فأراد تنصيب نفسه واليا على عدن
وإعلان نفسه أميرا للجهاد لتجريم المعاصي من وجهة نظره وافكارة
التدميرية التي استشاطت غضبا بعد ظهور الحشد المليوني الشبابي
الجنوبي في عدن بعد ان خاب ظن المجاهد نبيل انه خليفة أمير
المستوطنين في عدن ,ومعه حق في ذلك بصفته من شركاء الحرب
ضد الجنوب ومصدري فتوى إباحة دماء شعب الجنوب وقتلهم وهم مسلمون
معصومين الدم ومن حقه وفق اعتقاده وحنينه الى موطنه الأصلي
الجمهورية العربية اليمنية وانأ أقول هذه العبارة بكل أسف لأني لا أؤمن بالمناطقية
والتصنيف ألمناطقي لكن من يجرح قلوبنا ويدمي جراحنا ويسخر من أهل الجنوب
التي احتضنتهم ونالوا في مدارسها التعليم المجاني والوظائف وعدم التمييز ونبيل الصانع
واحد منهم ونعرفه ناكر جميل أقولها بكل شجاعة نعم انا شخصيا والعياذ بالله
من كلمة انا كنت ممثلا له ونائبا عنه ومدافعا عنه في انتخابات 2006م
بصفتي نائب رئيس اللجنة الانتخابية م عدن وخضت مواجهات ضروسة لكي
لايتم شطب ملف نبيل الصانع والحفاظ على الأصوات الانتخابية التي منحه
اياها سكارى الجنوب وكانت صورته تطلع بكل المناطق بجانب صورة
المرشح منصور هادي ابن شقيق الرئيس علي ناصر ونعتبر نبيل الصانع جنوبي
ولانفرق بصفته من مواليد عدن ,ولكنه ناكر جميل
عندما هوجمت منازلنا واعتقالنا ومطاردتنا وتشريدنا
وسفك دماء أهلنا في عدن غرس راسة كالنعامة بالتراب بعكس
الشرفاء الإصلاحيين في عدن الذين نالو قسطهم من الضرب بالهراوات
في المعلا اثنا اعتصامهم احتجاجا على الاعتقالات لنشطا وقادة الحراك في عدن ,
وسنرى موقف نبيل بالانتخابات القادمة التي يدعي اليها حزبه قائد أحزاب المشترك
هل سيواجه نبيل ابناعدن ليشرعن من جديد للاحتلال ليفرض انتخابات بالقوة ؟؟؟؟
رابعا: عليك ان تعلم يا نبيل ان الغضب وإعادة إنتاج أفكار التكفير
لانسمح فيه في الجنوب ولن نتعاطى مع لغة المنازلة والمواجهة كما جاء
بمقالك انك ترحب بالمواجهة واثبات قوة كل طرف ,أنصحك الابتعاد عن
هذا التفكير الهدام الخاسر الذي خسر بهذا النهج نظام صالح المعركة وان
تبعد من ذهنك عقلية من طاقة الى طاقة ومن دار الى دار وتتناسى تكبيرات
احراق عدن في 1994م وتحاول تراجع نفسك وتقف إمام نفسك وإمام
الله وتسأل نفسك بعد إحراقك لمصنع عدن (البيرة ) من الذي جلب الخمور
الى عدن بعد احراقك المصنع؟؟ من الذي فتح البارات
الليلية ومن يبيع الحبوب المخدرة ؟؟اذا كنت ناهي عن منكر وعامل بالمعروف؟
,ولكنك منتظر سقوط نظام صالح لتخوض حرب الجهاد الجديدة لإسقاط
الحراك الجنوبي وهذا مستحيل عليك وعلى من يفكر بهذه العقلية
الأفغانية المستوردة ,تريد ان تحارب أهل البلد في بلدهم وتخرجهم من ديارهم
ما الفرق بينك وبين صالح واتباعة ,
خامسا: انت واحد من الذين لازالون يدافعون عن علم اليمن الموحد في
عدن حسب قولك بالمقال خروجكم بمسيرة ترفع علم اليمن الموحد بينما حزبك
وشرفاء الإصلاح يقولون بشجاعة ان الوحدة السلمية فشلت وانتهت
ولكنك من شريحة الوحدة او الموت او الوحدة بالقوة وترفع علمها
وفقا لفتوى الحرب التي مازلت ملتزما بها وأنت واحد من ضمن
من قاموا بتسويق وتصوير مهرجانات علم اليمن الى قناة الجزيرة
منذ فبراير الماضي ونحن نعرف من قام بالتدليس على قناة الجزيرة في
ذكرى 14اكتوبر هذا العام وقام بأخذ جهاز البث الى مبنى البنك بعدن
ونقل مباشر باسم احتفال شعب الجنوب بذكرى اكتوبر بينما الحفل
وصلاة العشاء كانت لعدد من إتباعك وإتباع من قام بأخذ جهاز البث.
والحفل المركزي المليوني للحراك الجنوبي التحرري كان في ردفان والمنصورة
وحجبتم البث على قناة الجزيرة بحكم استغلالكم للولاء الحزبي الإصلاحي
لمراسلي الجزيرة والضغط عليهم لتلبية رغباتكم الشيطانية لإعادة تدمير الجنوب
وبث الفرقة والتمزق ,هذه المرة لم تفلح خطتكم باخذ جهاز البث لقناة الجزيرة
والتزوير بالمبالغ المالية وشراء الذمم وكلها من اصول وثروات الجنوب
وكما يقول المثل الشعبي (من ماله وعلى جماله )هذه المرة خرجتم الى عدن
مول حسب قولك ولكن هل تم اعتراضكم ؟هل الاسلحة التي اشر ت اليها
يحملها الحراك استهدفتكم ؟؟ وكأنك تقول لأنصار حزبك الله واكبر حان
الجهاد افتحوا المخازن وتعلن التعبئة العامة في عدن الله المستعان عليك ,
مقالك رسالة واضحة انك إذا وصلت الى السلطة لن تسمح للحراك والجنوبيين
دخول عدن هذا مختصر مفيد لرسالتك بالنسبة للحراك إما بالنسبة للعالم الخارجي
انك ستحكم بحكم فتاوى قندهار وكابول وانصار الشريعة رفاقك في
ابين الذين يقطعون أيادي الاطفال ,وانك ستهدم كنيسة البادري بالتوهي
وكنائس ومعابد الطوائف في عدن وستعمل على استكمال ماعجز
عنه نظام الاحتلال بصفتك شريك بالحرب وشريك الثروة وطرف اساسي بالجهاد التكفيري .
سادسا: مقالك يفهم منه انك عند توليك إمارة عدن الاسلامية ستمنع ابنا الجنوب
من دخول عدن وتناسيت ان بريطانيا كانت تمنح مشائخ ووجاهات
الجنوب تراخيص دخول لهم واتباعهم الى عدن بأسلحتهم الشخصية وفق
معاهدات الحماية والاعتراف بهم كشعب محتل ولسنا غرباء عن عدن
وعن الجنوب نحن اهل الجنوب ويحق لنا الدخول والخروج كيف ووقت
مانشاء وستزول فرمانات الحرب الجهادية وسندوسها باقدامنا وسندوس كل
الحواجز ولانريد منك ترخيص اقامة بل سنمنحك وفق القانون المنظم للاقامة
والجنسية ,ونعلم استقوائك وسند ظهرك الجهادي الذي تركن عليه نعلم ماهو ؟؟
ولكن عليك الذهاب خارج الجنوب ادارة معارك الجهاد والفتوحات الإسلامية
ضد الصليبين حسب عقليتك التدميرية المؤسفة ,كيف تذهب الى الصين ودول
شرق أسيا للتجارة في بلاد الخمور وتستقبل السواح الاجانب وهم سكرى وتبيع
وتشتري معهم في المحل التجاري المملوك لك بالتواهي ؟؟كيف تتعامل مع الأجانب
والتواهي ام الدنيا كما كان يسميها ابن عدن الله يرحمه عادل فهمي ؟؟
هل ستقوم بتدمير وتفجير السفن والبوارج الراسية على مقربة من مقر إقامتك ؟؟
هل ستقوم بالحرب الصليبية ضد السواح الغير مسلمين ؟؟هذا شأنك وعقليتك
التدميرية لاتعني ابنا عدن والجنوب ,أيضا لأدخل لك في علم الجنوب العربي
او صور السلاطين مادمت متمسك بعلم دولة الاحتلال التي اعترف شرفاء
الاصلاح بانتهائها وفشلها عندما تعترف بالحراك السلمي وعلم دولة الجنوب
لك الحق بطرح ملاحظاتك ,لادخل لك في تكتلات الحراك الجنوبي وشؤنه في عدن
او غيرها ,تريد ان تقيم ولاية او إمارة إسلامية بعدن وبالأصح
ساحة كريتر ليس لإسقاط نظام صالح الذي وقع قادة حزبك والمشترك
وبمباركة قياداتك الجهادية العسكرية السرية على منحه
الحصانة القضائية من المحاكمات بالرياض
,تريد ثورة لإسقاط الحراك وحرب إعلامية
ليس ضد نظام صالح الذي خرج أنصار المؤتمر
الشعبي بمسيرات نسوية ورجالية يحملون صور الطاغية
ولم يتصدى لهم الا شرفاء الحراك (من اتهمتهم بشرب المحرمات )
هؤلا بفضل الله وبفضلهم أغلقت عدن امام حشود الجيش
في معسكر بدر وكريتر وألجموا خيول المؤتمر وقاوموها
ولم تخرج مسيرة مناصرة لنظام صنعا في عدن ليس لك
أي دور في إسقاط نظام صالح في عدن فقط لك وأنصارك
الملايين المتدفقة من صنعا تعلم من اسقط النظام تعلم
من اخرج صالح من ملعب 22مايو في 30 نوفمبر 2007م
وافشل عليه مهرجانه ونجح مهرجان الهاشمي وأنت نائم
يانبيل انها الدماء الطاهرة التي سالت في عدن انها الأكباد والأرواح
التي فاضت الى بارئها في عدن دماء الشباب الجنوبيين والمعتقلات
وأدخنة قنابل الدموع انها التضحيات لاجل الجنوب لايحسبها الحراك لحزب
او منطقة بل يدفعها فاتورة لأجل الجنوب ,تعلم من نزع صورة صالح
من واجهة مبنى شرطة المنصورة ومجسمات صوره في عدن تعلم كم
شهداء سقطوا على راية وعلم الجنوب وأنت تستلم ثمن ذلك من
الأموال بصفتك قائد ثورة إسقاط النظام وهي ثورة إسقاط الحراك
كما اتضحت صورة استعدادك للمواجهة والنزال المؤسف و تستفز
مشاعر الناس بعلم الاحتلال بدون أي خجل التزاما لتوجيهات مهدي
مقولة الحاكم العسكري في الجنوب الذي اصدر قرار يقضي بإغلاق
ساحة المنصورة وانزال علم الجنوب والإبقاء على ساحة كريتر ورفع
علم دولة الوحدة هذا الالتزام لايعنينا كأحرار ثوار ندفع دم قلوبنا لأجل
الاستقلال واستعادة دولة الجنوب ,العصيان المدني من نفذه لك يا نبيل بعدن ؟؟
ودما وراواح من أزهقت وكم كان رصيدك المالي من صنعا الميزانية
لإسقاط النظام اقصد الحراك ؟؟ الحراك الجنوبي يتواضع لأجل الجنوب
ويضحي لاجل كل شعب الجنوب لا يمن على احد بتضحياته لكنه لن
يسمح بالتسويف بتلك التضحيات ,
المحامي \يحي غالب الشعيبي
قيادي في الحراك الجنوبي التحرري
المصدر : شبكة الطيف الاخبارية